in

Benchmark .. ما هو ، لماذا و كيف ؟

من منا لم يسمع عن الـ Benchmark ؟ في كل مقال تقني عن هاتف جديد ، في التسريبات ، في مراجعات الأجهزة ، ولكن فعلياً ماذا تعني هذه الكلمة ؟ ولماذا تهم الكثيرين في الوسط التقني و يتلهفون لمعرفة نتيجة أي جهاز جديد . في هذا المقال سأجيب عن هذه الأسئلة الثلاث لنرى ما هو الـ Benchmark ، ولماذا هذا الإهتمام به .. وكيفية القيام به .

 

Benchmark ؟؟

الترجمة الحرفية لكلمة “Benchmark” هي المؤشر أو العلامة وإصطلاحاً فالمعنى لا يبتعد كثيراً فهي تعني مؤشر الأداء مقارنةً مع معاير مسبقة أو منافسين . وللتوضح .. فالكلمة ليست حصريةً على الإستخدام التقني ( وإن كان هذا هو الأكثر شيوعاً مؤخراً ) ، لكنها أيضاً تستخدم في مجالات كثيرة كعالم الأعمال لقياس أداء الشركات مقابل نظرائها في السوق ، وأيضاً في الجغرافياً لتسعير الوقود الخام إستنادً إلى وضع السوق وغيرها من العوامل وغالب الظن أنه كان الإستخدام الأول للكلمة .

حتى لا نبتعد كثيراً ، في المجال التقني الـBenchmark يعني قياس أداء الجهاز عن طريق إختبارات و تطبيقات ، ومقارنتها مع أداء غيرها من الأجهزة للوقوف على قوة أداء الجهاز .
للـBenchmark مجالات عدة ، كإختبار الرسوميات في الجهاز ، سرعة النقل والكتابة ، أداء المعالج ، الأداء بشكل عام ، وتصنف البرامج من هذا المنطلق إلى قسمين ، الأول يقيس يختص بقياس مجال واحد كالرسوميات ، والآخر يقوم بإختبارات متعددة للجهاز . وسنأتي على ذكر أمثلة من النوعين في نهاية المقال.

1

لماذا ؟؟

لعل الأجابة الأبسط على هذا السؤال ، هي الوصول للأفضل . فعن طريق نتائج الـBenchmark ، يستطيع المستخدم الوقوف على أداء الجهاز قبل شراءة ، وأخذ نظرة مسبقية عن قوة الجهاز مقارنة بغيره من الأجهزة في سوق الهواتف .

وهنا يجب أن أذكر واقعة الغش في نتائج إختبارات الـBenchmark ، التي عصفت بالكثير من الشركات الكبيرة ولعل أهمها المصنع الأول في عالم الأندرويد حالياً سامسونج ، حيث ظهرت تقارير عن أن سامسونج قد تلاعب بنتائج الإختبارات ليظهر أقوى .. لكن مؤخراً ذكرت الشركة أنها لن تقوم بمثل هذا لاحقاً .

من وجهة نظري الشخصية : لا أرى أن الأمر يعتبر غشاً ، حيث أوردت التقارير أن سامسونج تقوم ببرمجة الجهاز ليعمل بأقصى طاقته عند إختبارت الـBenchmark ، البعض إعتبره غشاً لأن الجهاز لا يعمل بأقصى قوته إلا نادراً ، لكني أخالف هذا الرأي شخصياً لسببين :
1 – من البديهي أن تقوم سامسونج بهذا لأن مثل هذه الأختبارات وجدت لقياس قدرة الجهاز القصوى من الأساس .

2- عند الضغط على الجهاز بتشغيل الكثير من البرامج ، تلقائياً سيقوم الجهاز بزيادة الموارد المستخدمة في التشغيل المرحلي ، وبالتالي ستحصل على ما تريد حينما بتطلب الأمر.

كيف ؟

عمل إختبارات البانشمارك سهل جداً في الهواتف الذكية ، ما عليك سوى تحميل أحد البرامج المختصة وبدأ الإختبار !

من أهم تطبيقات الـBenchmark التي تقيس أداء الجهاز من جميع النواحي :

AnTuTu

Quadrant

Linpack

تطبيقات متخصصة :

3DMARK ، قياس الرسوميات وقدرة الجهاز في مجال الألعاب.

SunSpider ، أداء الجافا في المتصفح.

بقي أن أذكركم ببعض النصائح عند القيام بإختبارات الأداء :

1- قم بإطفاء أي وضع للحفاظ على الطاقة.

2- قم بزيادة وقت إطفاء الشاشة إلى 10 دقائق.

3- لا تنسى أن تشاركنا بنتائج جهازك ؛)

What do you think?

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by أحمد راضي

طالِب في كُليّة الإدارَة والإِقتِصاد ، مُطور مُعتزل. شَغوف بِكلِ شَيء يَمت للتِقنية بِصلة و بِعالم الأَندرويد بِشكلٍ خاص وجديده.

ColorDict .. كل ما تحتاجه من قواميس في تطبيق

Android Wear ، منصة جوجل للأجهزة القابلة للإرتداء