#كلنا_مسؤول البقاء في المنزل هو أفضل وسيلة لمنع نشر #فايروس_كورونا

Nokia تعلن عن نتائجها المالية للربع الرابع، أخيراً عادت للربحية

[wp_ad_camp_1]

أخبار جيدة للشركة الفنلندية، حيث حققت أخيراً أرباحاً، بعد إعلانها سابقاً عن 7 أرباع متتالية من الخسارة. شركة Nokia قد أعلنت نتائجها المالية للربع الرابع من عام 2012 بالأمس، وفيها نتائج مبشرة.

أعلنت الشركة عن أن إجمالي مدخلاتها بلغت 10.6 مليار دولار، فيما كان صافي الأرباح 585 مليون دولار. وهو تحسّن كبير عن الربع الماضي حين حققت 9.6 مليار دولار كمدخلات وحققت خسارة 754 مليون دولار.

من حيث المبيعات، فقد حققت الشركة مبيعات إجمالية من الأجهزة بلغ 86.2 مليون جهاز، تقع بهم في المركز الثاني من حيث عدد المبيعات بعد Samsung. من هذه الأجهزة 15.9 مليون جهاز ذكي، منهم 4.4 مليون جهاز من فئة Lumia بنظام Windows Phone، و 2.2 مليون جهاز بنظام Symbian، منهم 700 ألف جهاز في أمريكا الشمالية، بزيادة تقريباً 233% عن الربع الماضي حين باعت 300 ألف جهاز،

أما من حيث الأقسام، فقد حقق قسم الأجهزة والخدمات مبيعات بقيمة 367 مليون دولار، في حين قسم Nokia-Siemens للشبكات حقق مبيعات بقيمة 334 مليون دولار، في حين أن قسم الخرائط وخدمات الملاحة حقق خسارة بواقع 75.3 مليون دولار.

[wp_ad_camp_3]

أيضاً أعلنت الشركة عن أن السيولة المتوفرة لديها قد زادت من 4.6 مليار دولار لتبلغ 5.8 مليار دولار.

أما على صعيد الأخبار السيئة، فإن الشركة قد أعلنت أن مدخلاتها عن العام الماضي مجمله بلغ 40.6 مليار دولار، أقل بـ 22% من عام 2011، فيما بلغ صافي خسارتها فيه حوالي 3 مليار دولار، رغم تحقيقها لأرباح في الربع الرابع، إلّا أن نتائج الأرباع الماضية قد أثر على النتيجة النهائية للعام كله.

أيضاً فإن الشركة تتوقع أن تكون نتائجها للربع الأول من عام 2013 ستكون أقل من هذا الربع، وقد تحقق فيه خسارة بنسبة 2% بسبب المنافسة، كما أن الربع الأول من العام يكون دائماً أقل في الطلب والمبيعات على الشركات.

وقد قررت الشركة أنها لن تدفع للمساهمين حصتهم من الأرباح لهذا الربع، وهو شئ لم تفعله الشركة منذ 143 عام، لتوفّر لنفسها سيولة أكبر لتساعدها على الاستثمار في عملها واتمام عملية التحول والهيكلة.