#كلنا_مسؤول البقاء في المنزل هو أفضل وسيلة لمنع نشر #فايروس_كورونا

أفراد Xperia Z5 الجُدد، أحدث المنضمين إلى عائلة Sony

[wp_ad_camp_1]

بالتزامن مع مؤتمر IFA السنوي والذي لم يسبق أن غابت عنه اليابانية Sony Mobile، كشفت الشركة الستار عن ثلاث هواتف جديدة من هواتف الفئة العليا لتضمها إلى سلسلة هواتفها Xperia العاملةِ بنظام الـ Android، هواتف الشركة الجديدة والتي جاءت ضمن سلسلة Xperia Z5 تحمل عتادًا متقاربًا في المضمون وهو ما تسعى الشركة لتوفيره منذ دخولها بهاتف Xperia Z1 Compact والذي عرف دومًا بأنه الهاتف الصغير الوحيد صاحب المواصفات المنافسة لأجهزة القمة من الشركات المنافسة. الإعلان الأخير للشركة تضمن الكشف عن الهاتف Xperia Z5 خليفة أجهزتها التقليدية، والهاتف الصغير في حجمه Xperia Z5 Compact والفرد الجديد Xperia Z5 Premium والذي صُنف كأول هاتف يحمل شاشة بدقة 4K في العالم!

fingerprints_wm630-1

حافظت الشركة في الإعلان الأخير على الخطوط الرئيسية لهواتفها التي كانت قد بدأتها مع الهاتف Xperia Z1 في سبتمبر2013 إلا أنها بدأت بالتعديل على هذا التصميم بلمساتٍ بسيطةٍ، جاء التغيير الأبرز ظاهريًا على زر التشغيل الجانبي والذي استبدل بأخر جديد مدعومٍ بماسح للبصمة، يأتي هذا التوجه من الشركة بعد أن أعلنت Google دعم مستشعر البصمة رسميًا في الإصدار القادم من النظام Android 6 Marshmallow، كما أضافت اسم Xperia منحوتًا على المعدن على جانب الهاتف.

Z5 Camera

على صعيدٍ أخر، فقد أعارت Sony الكاميرا جانبًا كبيرًا في إعلانها الأخير، حيث ركزت على تحسينات الكاميرا والتي وصفتها بأنها أفضل كاميرا هاتف محمول بعد ما أجري لها من تحسينات. جاءت كاميرا الهواتف الثلاثة الجديدة الخلفية بدقة 23ميجابيكسل وهو التعديل الأول لأبعاد الصور منذ Xperia Z1، حافظت الكاميرا على حجم الحساس المستخدم فيها إلى جانب العدسة العريضة ذات الـ 25ملم وفتحة العدسة بـ f/2.0، إلا أن الشركة تتحدث عن تعديلات جوهرية في جودة الصور والتي باستطاعتك تكبيره لخمس مرات مع الحفاظ على جودة الصور بدون أي تشويه! والتركيز السريع على الهدف المراد تصويره في مدة لا تتجاوز الـ 0.3ثانية. على صعيد تسجيل الفيديو فاستمرت الشركة بدعم تسجيله بدقة 4K مع تحسين في نظام منع الإهتزاز البرمجي والذي بإمكانه الآن معالجة إهتزازات يدك أثناء تسجيل الفيديو؛ أما الكاميرا الأمامية فجاءت بـ 5.1ميجابيكسل وفتحة عدسة واسعة بـ f/2.0 و عدسة عريضة كالمستخدمة في الكاميرا الأساسية للهاتف بـ 25ملم.

Untitled-1

استمرت الشركة بتزويد هواتفها المحمولة من فئة Z بأحدث العتاد، حيث جاءت هواتف السلسلة الجديدة جميعها بمعالج Snapdragon 810 وزود الهاتفين Xperia Z5 و Xperia Z5 Premium بذاكرة عشوائية بحجم 3جيجابايت بينما جاء أخوهم الأصغر Z5 Compact بذاكرة عشوائية بحجم 2جيجابايت، وزودت الهواتف جميعها بذاكرة تخزين بحجم 32جيجابايت قابلة للتوسيع باستخدام بطاقات microSD حتى مساحة 200جيجابايت. كما خففت الشركة من لمساتها -الخفيفةأصلاً- على واجهة النظام وأصبح أقرب للنظام الخام مع البقاء على بصمة بسيطة للشركة في الشريط العلوي وأيقونات التطبيقات.

[wp_ad_camp_3]

Untitled-1

استمرت الشركة في تقديم هواتفها مقاومةً للماء والأتربة كما اعتدنا منها في كل إعلان إلا أنها ومنذ الإعلان السابق مطلع هذا العام استغنت عن أغطية منافذ الشحن وأصبح المنفذ مكشوفًا مباشرةً للمستخدم وهو ما عاد علينا بفائدة الاستغناء عن قاعدة الشحن الجانبية السابقة. إضافةً إلى ذلك فقدت زادت الشركة من سماكة الهاتف الرئيس بواقع 0.4ملم عن الجيل السابق دون توضيح السبب خلف هذا التعديل مع العلم أن سعة البطارية وأبعاد الهاتف وحجم الشاشة بقيت على ما كانت عليه.Untitled-1

قدمت الشركة هاتفها Xperia Z5 Premium بشاشةٍ أكبر مما اعتدنا عليه، حيث جاء الهاتف بشاشة ذات 5.5إنش بدقة 4K ليكون الهاتف الأول في العالم الحامل لمثل هذه الشاشة، مع العلم أن الهاتف يعمل في الوضع العادي بدقة 1080p وتزداد الدقة عند استعراض ملفات فيديو عالية الجودة، أو عند تشغيل لعبة داعمة لمثل هذه الأبعاد وذلك للحفاظ على سلاسة الأداء واستهلاك الطاقة إلى جانب ظهور النظام وتطبيقاته بالصورة الأفضل للمستخدم. على صعيدٍ أخر حمل الهاتف Xperia Z5 شاشةً بحجم 5.2إنش بدقة 1080p والأخير Xperia Z5 Compact شاشة بحجم 4.6إنش بدقة 720p تتناسب وأبعاده والبطارية الداعمة له. وقد عملت الشركة بصورة مستقلة على تحسين تجربة الاستخدام مع الشاشات المستخدمة في الأجهزة بزيادة التباين وتحسين عرض اللون الأسود وهي ما كان مستخدمي شاشات الشركة يعانون منه سابقًا.

Untitled-1

سيقدم الهاتفين Xperia Z5 و Xperia Z5 Premium بنسختين لكلٍ منهما، لدعم تعدد شرائح الإتصال في واحدةٍ منهما ودعم شريحة اتصال واحدة في النسخة الثانية، ويقدم الهاتف Xperia Z5 Compact بنسخة واحدة تدعم شريحة اتصالٍ واحدةٍ، مع الحفاظ على كامل المواصفات التقنية الثانية للهواتف ودعمها لشبكات الجيل الرابع بكل اصداراتها. كما ستطرح الشركة هواتفها الثلاثة بنظام التشغيل Android 5.1 Lollipop ويتم تحديثها لاحقًا للإصدار Android 6 Marshmallow

فيما يخص توافر الهواتف وقيمتها عند الطرح، سيتأخر طرح الهاتف Xperia Z5 Premium في طرحه حتى شهر نوفمبر القادم ويبدأ سعره تقريبًا من حاجز الـ 2800ريال، بينما يتوفر الآخرين في شهر أكتوبر القادم بواقع 2100ريال لنسخة الـ Z5 Compact و 2500ريال للهاتف Xperia Z5 مع العلم بأن هذه الأسعار تقريبية ولا يشترط أن تكون مطابقةً لما ستكون عليه الأسعار عند توافر الأجهزة في أسواقنا المحلية