#كلنا_مسؤول البقاء في المنزل هو أفضل وسيلة لمنع نشر #فايروس_كورونا

#قوقل تغلق العديد من الثغرات الأمنية بعد فضيحة #ويكيليكس

[wp_ad_camp_1]

كما كان متوقعا، لم يدم إنتظارنا طويلا قبل أن تؤكد قوقل أنها بالفعل أغلقت العديد من الثغرات الأمنية التي كشفتها وثائق ويكيليكس الأخيرة التي تثبت أن المخابرات الأمريكية قادرة على اختراق نظام التشغيل أندرويد.
كشفت Heather Adkins وهي رئيسة أمن المعلومات بشركة قوقل أن الشركة سارعت في إغلاق العديد من الثغرات التي كشفتها وثائق ويكيليكس مؤخرا، والتي ثبت أن المخابرات الأمريكية تستغلها في التجسس والتحكم على أجهزة الأندرويد.
هذا، وبحسب تصريح Heather Adkins قالت أنها اطلعت على الوثائق المسربة من ويكيليكس، وأكدت أن شركة قوقل أطلقت تحديثات أمنية لنظام الأندرويد ومتصفح كروم يحمي المستخدمين من أي تجسس أو إختراق على هواتفهم النقالة عن طريق هذه الثغرات الأمنية.
وأضافت أن شركة قوقل تتابع بشكل دقيق تحليل محتوى الوثائق التي سربتها ويكيليكس، حيث ستقوم بإرسال حقيبة أمنية إذا إدعت الضرورة، وكشفت شركة قوقل أنها تجعل من أولوياتها حماية المستخدم وبياناته الشخصية .
هذا، وقد كشفت ويكيليكس وثائق مهمة تقدر ب 8700 وثيقة مسربة، تحمل في طياتها معلومات حساسة جدا في ما يتعلق بقدرة المخابرات الأمريكية في إختراق أنظمة التشغيل سواءا في الهواتف الذكية أو التابليت، أيضا يمكنها إختراق الثلاجات الذكية وأجهزة التلفاز الذكية وحتى السيارات الذكية يمكنها التجسس عليها.
وتستعمل المخابرات ثغرات ليست لها تحديث أمني بعد، حيث  من خلالها تخترق نظام التشغيل، ويمكنها  أيضا التجسس على الرسائل النصية أكثر من ذلك يمكنها أن تتحكم عن بعد في هذه الأجهزة.
وجدير بالذكر فإن آبل صرحت يوم أمس أنها أغلقت العديد من الثغرات في نضامها IOS و مازات تعمل على سد باقي الثغرات التي كشفتها وثائق ويكيليكس، كما هو الحال لشركة قوقل، في حين لم تأكد كلا الشركتين مدى خطورة هذه الثغرات الأمنية، لكن يبقى الأمر مطمئن مادام أن الشركتين تعملان على سد الثغرات المتبقية.