1
1 share, 1 point

مع ظهور كاميرا الهواتف الذكية تغير مفهوم التصوير التقليدي بشكل كلي، وذلك بسبب كاميرا الهواتف التي أصبحت أخف وزنا وملائمة لجيب المستخدم، حيث من خلالها أدى إلى إنتشار ظاهرة تبادل الصور ما دفع المطورين إلى عمل تطبيقات تخص تحرير الصور وإضافة مؤثرات عليها، وتغيير الألوان والخلفيات… وغيرها من الخصائص التي تمتاز بها هذه التطبيقات. غير ذلك فقد تم الإعتراف بالمصورين الفوتوغرافيين كمصورين صحفيين.
فمعظمنا لا نفهم قدرات كاميرات هواتفنا الذكية ونقلل من قدرتها رغم أنها قد تكون عالية الجودة، فمن خلال خطوات بسيطة يمكنك إلتقاط صور أكثر إثارة وجوهرية أفضل بكثير من صور الكاميرا الفوتوغرافية وذلك فقط من خلال تغيير الإعدادات وزاوية الإضاءة وإستخدام بعض التطبيقات متعددة المميزات و الأدوات فهذا كله سيساعدك على تحسين جودة صور هاتفك.
1 تعرف على إعدادات كاميرا هاتفك

whitebalance1
أولا، لا تعتمد على التصوير التلقائي، حيث يجب عليك دائما تحديد المكان الذي تريد أن تقوم بتصوره وتركيزك عليه يمنحك خاصية مهمة وهي التركيز على الموضوع، حيث يمكنك من تحسين الجودة الشاملة للصور، و تصويرها في وضع مناسب فرغم أن إعدادات الهواتف تختلف من هاتف لأخر لكن أغلبها تحتوي على قائمة مكونة من تحديد و وتوازن اللون الأبيض والأسود وتحديد القياس، المؤثرات ..فيجب أن تكون قادرا على ضبط هذه الإعدادات .
توجد في بعض الكاميرات الهواتف التركيز على جزء في الصورة لإضافة المؤثرات عليها، فمن خلالها يمكنك تغيير الإضاءة على الصورة، وذلك عن طريق أربع اختيارات حسب الإضاءة الموجودة في مكان إختيارك التصوير.
فعلى سبيل المثال إذا كنت في فصل الصيف في الهواء الطلق يجب عليك إختيار خاصية Flourescen.و Incandescent.كما هو واضح في الصورة.
2 قم بتعيين أعلى دقة للصورة

resolution2
يفضل أن تقوم بالإعتماد على أعلى دقة تصوير، حيث عند إلتقاطك صور بكاميرا هاتفك الذكي، تحصل على الصورة بالقياس الذي إخترته في الإعدادات، والذي يوفر عليك التنقل من زاوية لأخرى للإلتقاط الصورة بحجم كبير.
وبطبيعة الحال فإن أعلى دقة للصورة ستصادفك مشكلة في تخزينها، ولحل هذه المشكلة قم بتخزينها خارج هاتفك وذلك بإعتماد تطبيقات لتبادل الصور أو خدمات تخزين السحابية مثل Picasa او Dropbox, أو يمكنك الحصول على الذاكرة التخزينية الرقمية SD Eyefi لنقل الصور
3 نعم للتصوير بالكاميرا الخلفية، لا للكاميرا الأمامية
لا شك أن الكاميرا الأمامية تعتبر أسهل لإلتقاط السيلفي، إلا أنها لا تصلح بتاتا لإستخدامها في التصوير الإحترافي، نظرا لأنها لا تتميز بجودة التصوير ولأنها أقل دقة، عكس الكاميرا الخلفية تعتبر أفضل نظرا لأن وحدات ميجابيكسل تكون مرتفعة.
في نظرك هل يمكنك إستخدام الكاميرا الأمامية والخلفية معا في أن واحد؟ الجواب نعم، مع تطبيق Frontback يتيح لك هذا التطبيق إلتقاط صور لك ولأصدقائك بواسطة كاميرتين أي “الأمامية والخلفية” في نفس الوقت.

للتحميل التطبيق على الأجهزة الاندرويد من هنا، لأجهزة الايفون يمكنكم تحميله من هنا
4 عدسات زجاجية

attachable-lens
لا شك أن عدسات الكاميرا جزء لا يتجزأ من عملية إلتقاط الصور، فعند تخزين هاتفك في جيبك أو حقيبتك، فلا بد أن تكون العدسات غير واضحة بسبب الغبار، مما يجعل الصورة عادة مضببة ، فلهذا يجب عليك دائما مسح الغبار أو أثار بصمات الأصبع على العدسات .
وللحصول على عدسات بجودة عالية، توجد عدسات تلائم هواتف أيفون وأندرويد، وهي قابلة للتثبيت على هاتفك وهذه سلسلة تحمل إسم Photojojo، حيث تتوفر على مؤثرات وخصائص عالية الدقة ويبلغ سعرها 49 دولار.
5 حامل كاميرا ثلاثي الأرجل

gporig_gt_reg_wrapped_iphone6_sq
إستقرار الكاميرا في وضعية معينة يتطلب الكثير من التركيز، فربما في العديد من المرات تواجهك مشكلة إلتقاط الصورة بوضوح إضافة انك قد تتفاجأ بصور مشوشة و مضببة نظرا لان يدك غير ثابتة، لذى نقترح عليك أحد البدائل التي ستنهي هذه المشكلة وهو حامل كاميرا ثلاثي الأرجل والذي يستخدم في التصوير الإحترافي، ويمكن تحريكه في جميع الإتجاهات ويمكن لك ضبط إرتفاعه وإنخفاضه يمكنكم الاطلاع على هذا الرابط للتعرف على أسعار حامل كاميرا ثلاثي الأرجل .

gt_xl_gporig_2_sq
6 التوجه نحو الإضاءة

nearlight
أن أهم عنصر في التصوير الإحترافي على الهاتف الذكي هو الإضاءة، أن الأماكن المغلقة والمنخفضة الإضاءة
لا تصلح للإلتقاط الصور بإحترافية، حيث لا تظهر جمالية الصورة أو تعابير الوجه ، فيجب دائما الإعتماد على الإضاءة الطبيعية و التوجه إلى أقرب نافذة أو أحد الأبواب عند التقاط الصور من داخل غرفة، فيجب دائما البحث عن مصادر الضوء.
بالإضافة إلى ذلك فإن مصدر الإضاءة تعمد على قواعد عامة وهي نفسها التي نجدها في التصوير التقليدي، حيث لا تستعمل الفلاش في الإضاءة الخافتة، حيث يمكنك زيادة المؤثرات على الصورة أو الإستعانة بأجهزة بديلة لإستخدام فلاش خارجى مثل Lightstrap iBlazer. ويمكنك أيضا تنزيل تطبيقات على الايفون و على الاندرويد.
7 الخطوط الثلاثية

3587870847_1a763a02b9
أحد أهم القواعد التي يجب أن تركز عليها، حيث تساعدك على تركيب الصورة بالشكل الجذاب، من خلال تقسيم الصورة إلى تسع مربعات سطرين أفقيين وسطرين عموديين، ومن خلالها تضع الأهداف المراد تصويرها بالإعتماد على تقاطع هذه الخطوط، هذه القاعدة نجدها في جميع الهواتف الذكية في حين كثير من مستخدمي الهواتف لا يعرفون دورها في التصوير، للمزيد من المعلومات يمكنكم الإطلاع على هذا الرابط للتعرف على القواعد الصحيحة لإستعمال هذه الخطوط .

8 لا تستخدم زووم لتقريب الصورة

Woman photographing a butterfly wit a smart phone

تعتبر أحد الأخطاء الشائعة في التصوير، حيث أن الصورة تفقد بشكل كلي جودتها عند إستخدام زووم لتكبير الصورة، فإذا كنت بحاجة لتقريب الهدف، يفضل أن تتجه نحوه عوض إستخدام زووم لتكبير الصورة أو تقريبها .
9 تحرير الصور بواسطة التطبيقات

editapp
دائما تحتاج الصور إلى تعديل بواسطة تطبيقات لتصحيح الأخطاء التي توجد بها، مثل زيادة نسبة التباين و شدة الإضاءة          و سطوع الألوان وغيرها لهذا إخترنا لكم أفضل التطبيقات لتحرير الصورة على الاندرويد
وأيضا تطبيق الفوتوشوب للتحميل على الاندرويد، الايقون

10 إستعمال كاميرا التطبيقات عوض كاميرا الهاتف
رغم أن كاميرا الهواتف قد تكون ذا جودة عالية إلا أنها تعاني من بعض التقييدات، لدى ينصح الإعتماد على بعض التطبيقات للإلتقاط الصور والتي تتميز بالعديد من الخصائص تكون مساعدة لتحسين جودة الصورة ومن بين هذه التطبيقات إخترنا لكم تطبيق كاميرا بلس.
لتحميل على الايفون
أما بالنسبة للاندرويد إخترنا لكم تطبيق برو كبتور فري.


آسية الزمامط