ماذا تعني VoLTE وكيف يمكنك الاستفادة منها؟

1 min


0
3 shares
cof

تُعرف خدمة Voice over LTE اصطلاحًا بـ VoLTE وهي باختصارٍ خدمةٌ تتيح للمستخدم استخدام شبكات الجيل الرابع LTE لاتمام المكالمات الصوتية مع إمكانية استمرار تصفحه للإنترنت أثناء المكالمة دون انقطاع. في مقالتنا هذه سنعرف فوائد الخدمة وشروط استخدامها وأثرها عليك كمستخدمٍ نهائي.

ما المطلوب للاستفادة من خدمة VoLTE؟

كأي خدمةٍ؛ يتطلب استخدام خاصية VoLTE دعم وسيلة النقل (الشبكة) ووسيلة الاتصال (الهاتف) لهذه الخدمة، حيث تتطلب دعم مشغل الخدمة أو ما يعرف بشركات الاتصالات لهذه التقنية عبر أبراجها وخدماتها، ويلزمك أن يكون هاتفك المحمول داعمًا لهذه الخدمة.

تحمل الهواتف بصورةٍ عامةٍ دعم هذه الخاصية منذ أكثر من ثلاث سنوات. فإن أخذنا على سبيل المثال هواتف Apple، فقد بدأ دعم الخدمة اعتبارًا من iPhone 6/Plus لكنها لم تدخل حيّز التفعيل لدى الشركات في المملكة العربية السعودية حتى نهايات العام الماضي، حيث أضافتها في الأسواق السعودية كلٌ من شركة الاتصالات السعودية، وشركة زين السعودية لهواتف Apple. وبدأت زين السعودية تفعيل الخدمة مع مجموعةٍ مختارةٍ من هواتف Huawei ضمن سلسلة Mate و P.

ما هو الفرق بين HD Voice و VoLTE؟

تمتاز المكالمات المنقولة باستخدام شبكات الجيل الثالث وشبكات الجيل الرابع -في حال دعمها- بجودة ونقاوة الصوت؛ نستطيع اعتبار خدمة VoLTE تطويرًا لخاصية HD Voice والتي كانت تعتمد على فكرة تحويل صوتك وكلماتك لإشارةٍ رقميةٍ تضمن نقل الصوت دون خفضٍ في جودته أو انقطاعٍ في محتواه، إلا أن خاصية HD Voice ليست مرتبطةً بشبكةٍ دون أخرى، فبالإمكان تقديمها عبر شبكات الجيل الثاني وشبكات الجيل الثالث على حدٍ سواء.

ما الفائدة من خدمة VoLTE لي كمستخدم؟

مكالمات بجودة أكبر ونقاوةٍ أعلى: تختلف جودة المكالمات اختلافًا واضحًا بين المكالمات العادية والمكالمات المٌستخدِمة لشبكة الجيل الرابع. هذا الاختلاف يأتي من تغير الترميز المستخدم لنقل الصوت في كل مكالمة.

المزيد من الخصائص والمزايا الممكن استخدامها: باستخدامك لـ VoLTE ستتمكن كمستخدم من تصفح الإنترنت والوصول للمحتوى على الشبكات وإجراء مكالمات الفيديو عالية الجودة، إلى جانب مشاركة الملفات وغيرها دون انقطاعٍ بسبب إجراء مكالمتك.

إجراء المكالمة والوصول للطرف الآخر بصورةٍ أسرع: تستغرق المكالمات العادية للاتصال بالطرف الآخر ما يقدر بتسعة ثوانٍ أما المكالمات عبر VoLTE فتستغرق ثانيتين فقط، قد لا تكون هذه الميزة مهمةً فعليًا لكنها ملحوظةٌ حقًا ومن عدة تجارب أجريتها باستخدام الخدمة وبدونها.

توفير في استهلاك الطاقة حتى مقارنةً بتطبيقات الاتصال: في مجموعة دراسات أجريت للمقارنة بين استهلاك الطاقة في حال استخدام VoLTE وتطبيقات الاتصال التي تستخدم البروتوكول VoIP وجد أن الاتصال VoLTE يستخدم طاقةً أقل من تطبيقات الاتصال والاتصال عبر شبكات الجيل الثاني والثالث.

هل تستخدم VoLTE في اتصالاتك؟ وهل لمست حقًا فارقًا في جودة المكالمات بينها وبين الاتصال باستخدام شبكات الجيل الثاني أو الثالث؟ شاركنا رأيك وتجربتك في التعليقات أو عبر حسابنا على شبكات التواصل الاجتماعية.


Like it? Share with your friends!

0
3 shares
صهيب حيدر
Editor-in-Chief | Information Technology Engineer | Photographer | Interested in New Technologies