كيف تحذف ملفًا أو صورة من حاسوبك (ويندوز) بشكلٍ كلي دون القدرة على استرجاعها؟

كيف تقوم بحذف صورة بشكلٍ كلي دون القدرة على استرجاعها؟ الأمر لا يحتاج لأي خدعة، برنامج File Shredder مجاني وقادر على فعل ذلك بشكلٍ سريع.

– لماذا أحتاج لاستخدام برنامج لحذف ملفاتي؟

ربما يكون ذلك في علمك مسبقًا، حذف ملف ما مهما كان نوعه لا يعني أنك حذفته بشكلٍ كامل من قرصك الصلب، حتى وإن أفرغت سلة المهملات (Recycle Bin) الملف سيظل على القرص الصلب ما إن لم يتم استبدال مكانه بملف آخر، وعادة ما يكون من السهل جدًا استعادة كل شيء عن طريق برامج استعادة الملفات، المدفوعة منها يُمكنها محاولة استعادة الملفات حتى وإن تم استبدال مكانها بملف آخر.

سواء أكانت ملفات حساسة أو صورًا شخصية، أو تريد فقط أن تبيع حاسوبك بالقرص الصلب الذي عليه وأنت مطمئن، ستحتاج لاستخدام برنامج للحذف النهائي، ومنها File Shredder.

يعمل البرنامج كغيره على الكتابة على الملف من خلال أكثر من خوارزمية يُمكنك الاختيار من بينها، وستتأكد أنك بهذا الشكل قد حذفت الملف بشكلٍ كامل دون القدرة على استرجاعه.

– خطوات حذف ملف بشكلٍ كامل من حاسوبك

الطريقة لنظام Windows، ستحتاج لتحميل البرنامج المخصص لذلك أولًا من خلال هذا الرابط (البرنامج مجاني).

– بعد تثبت البرنامج، يُمكنك فتحه، اختر الإعدادات/Settings من القائمة الجانبية، حدد خيار Enable Shell Integration للسماح باستخدام زر الفأرة الأيمن للحذف عن طريق البرنامج.

–  بعدها من نفس النافذة اختر Algorithms واختر الخوارزمية التي تُفضل لحذف الملفات، كلها تؤدي نفس الوظيفة، هي خوارزميات مختلفة فحسب، يُمكنك اختيار Guttman algorithm 35 passes بما أنه الأشهر وعدد المرات التي يقوم فيها بالكتابة على الملفات كبير، رغم أن ذلك ليس ضروريًا.

حذف ملفات كبيرة سيأخذ بعض الوقت، خاصة مع مرات الكتابة الكبيرة، لكن ستكون متأكدًا من أن ملفك تم حذفه بشكلٍ كامل.

– بعد الانتهاء اضغط OK، يمكنك الآن الضغط على الملف بزر الفأرة الأيمن واختيار الحذف عن طريق البرنامج، أو فتح البرنامج وإضافة الملفات له.

يمكنك الآن التأكد من أنه من المستحيل، أو من الصعب في أسوأ الحالات، استرجاع ملفك المحذوف، اعتد على استخدام البرنامج مع كل الملفات الحساسة والشخصية.