BlackBerry تعلن عن نظام BlackBerry 10 وهاتفي Z10 و Q10 جديدين

أخيراً وبعد طول انتظار أزالت شركة RIM BlackBerry الستار عن وجهها الجديد في مؤتمر ضخم أول أمس.

فبجانب تغيير اسمها أعلنت الشركة عن نظامها الجديدة BlackBerry 10 وجهازين جديدين للمنافسة في سوق الأجهزة الذكية.

نظام BlackBerry 10 يأتي محملاً بالعديد من المميزات، فهو نظام مبني من الصفر معتمداً على تقنيات QNX ويحمل واجهة جميلة للاستخدام وتعتمد بشكل كبير على الـ Gestures أو الحركات الإيمائية للتعامل معها، كما سيأتي بـ Facebook، Twitter، Foursquare و LinkedIn مدموجين بداخل النظام.

من المميزات الجديدة في النظام ميزة تدعى BlackBerry Hub، وهي تعتبر من المناطق الحيوية في النظام والتي تعتمد عليها BlackBerry بشكل كبير، حيث أن هذه المنطقة يمكنك الوصول إليها من أي منطقة في النظام بحركة واحدة بسيطة، ارفع من أسفل إلى أعلى ثم إلى اليمين وستظهر. تحتوي هذه المنطقة على جميع التنبيهات، الرسائل، تنبيهات Twitter، الرسائل الخاصة، مراسلات BBM، البريد الصوتي وكل شئ تقريباً يهمك. كما سيأتي بميزة مشابهة لـ Siri الخاصة بالـ iPhone، لكنها أقل منها في الإمكانيات، لكن يمكنك استخدامها لكتابة الرسائل، فتح التطبيقات، تشغيل الموسيقى وعمل الاتصالات وغيرها.

النظام سيصدر بعدد من التطبيقات والألعاب في البداية، تقول الشركة أكثر من 70 ألف تطبيق، أهمها: Angry Birds Star Wars (مجانية لأول مليون مشتري لأجهزة BB10)، Skype، Twitter، Facebook، WhatsApp، Evernote، MLB at Bat، ESPN ScoreCenter، CBS Sports، NHL GameCenter، Accuweather، Delta Airlines، United Airlines، Foursquare، Jetpack Joyride، Where’s my Water? / Where’s my Perry?، ألعاب EA: Monopoly, NBA Jam, Dead Space، Fruit Ninja، Sonic 4 Episode 1 & 2، ألعاب Gameloft: N.O.V.A. 3, Shark Dash, Modern Combat 4, The Dark Knight Rises, UNO, Oregon Trail American Settler, Real Soccer 2013, Ice Age Village, Six Guns، Asphalt 7، Plants vs Zombies، Cut the Rope (و Cut the Rope: Experiments)، Alpha Zero، USA Today، All Recipes، LinkedIn، ooVoo، The Economist، Dictionary.com، Flixster، StubHub، The Weather Channel، Box، SAP، DropBox، Songza، Rdio، TuneIn، Slacker Radio، SoundHound، eMusic، NYTimes، Cisco WebEx، WSJ، Bloomberg، Fox، Thompson Reuters، Financial Times، BMC Software، Amazon Kindle، HP Print، ABC، Men’s Health، Cosmopolitan، Globe News، The Guardian و CBC News.

كما أعلنت الشركة أن جميع أجهزة BlackBerry PlayBook اللوحية الحالية سيتم تحديثها إلى نظام BlackBerry 10 الجديد.

على صعيد الأجهزة والهاردوير، فإن الشركة أعلنت عن جهازين جديدن Z10 و Q10، ويبدوان جهازين واعدين.

BlackBerry Z10

الجهاز الأول، Z10، وهو الجهاز الأعلى يأتي بعدة مواصفات جميلة، فهو يأتي بمعالج Qualcomm Snapdragon S4 ثنائي النواة بسرعة 1.5 جيجاهرتز، ويحمل ذاكرة عشوائية سعة 2 جيجابايت، وشاشة 4.2 بوصة بدقة 1280*768 بكسل، تعطي وضوح بدقة 355 بكسل في البوصة. كما يحمل مساحة داخلية سعة 16 جيجابايت ويمكن زيادتها عن طريق كروت ذاكرة microSD، وكاميرا خلفية 8 ميجابكسل قادرة على تصوير فيديو بدقة 1080p، وكاميرا أمامية 2 ميجابكسل تصور فيديو بدقة 720p.

الجهاز يدعم وسائل الإتصال المختلفة من GPS، Bluetooth 4.0 و LTE، كما يحتوي على منفذ HDMI لتوصيل الجهاز بالتلفاز. الجهاز أيضاً يحتوي على بطارية سعة 1800 ملي أمبير في الساعة تقول عنها الشركة تعمل لمدة 10 ساعات من الكلام المتواصل.

الجهاز يتوفر باللونين الأسود والأبيض، وهو متوفر الآن بالفعل للشراء في كندا والمملكة المتحدة، وسيتوفر الشهر المقبل، مارس، في الولايات المتحدة. ويبلغ سعره 200 دولار بعقد، و600 دولار مفتوح رسمياً. كما أنه متوفر الآن في دو واتصالات الإمارات للحجز المسبق بسعر 2600 درهم.

BlackBerry Q10

الجهاز الثاني، Q10، وهو الجهاز الذي سيجد عدد من المستخدمين ربما أكثر، حيث يمثل الميزة الأفضل في أجهزة BlackBerry الماضية، فهو يأتي بكيبورد حقيقي كامل QWERTY. الجهاز يأتي بشاشة 3.1 بوصة من نوع SuperAMOLED بدقة 720*720 بكسل، تعطي وضوح بدقة 328 بكسل في البوصة. ويأتي بمعالج TI OMAP4470 ثنائي النواة بسرعة 1.5 جيجاهرتز، وذاكرة عشوائية 2 جيجابايت، ومساحة داخلية 16 جيجابايت يمكن توسيعها عن طريق كروت ذاكرة.

الجهاز يحتوي على كاميرتين، خلفية بدقة 8 ميجابكسل تصور فيديو بدقة 1080p، وكاميرا أمامية لمكالمات الفيديو. الجهاز يدعم GPS و Bluetooth 4.0 لكنه لا يحتوي على دعم شبكات LTE. وسيأتي ببطارية 1800 ملي أمبير في الساعة قادرة على الكلام المتواصل لمدة 10 ساعات.

الجهاز سيتوفر في شهر أبريل المقبل، أي بعد شهرين إن شاء الله.

ما رأيكم أعزائي القراء في النظام والأجهزة الجديدة؟ هل ستعيد الشركة مرة أخرى إلى المنافسة؟ أخبرنا رأيك في التعليقات. 🙂