#Kaspersky توصي بتحديث كل الأجهزة المتصلة بالإنترنت بتضاعف الهجمات الأمنية عليها بشكلٍ كبير

الجيل الخامس من شبكة الاتصال قد وصل، رغم أن التغطية التي يعرضها مازالت محدودة، إلّا أننا رأينا من الآن تضاعفًا في عدد الأجهزة المتصلة بالشبكة، من الكاميرات والأجهزة الذكية، للخواتم والأسورة وأجهزة المطبخ وغيرها، ما يعني في المقابل تضاعف الهجمات الأمنية أيضًا.

في تقرير جديد منها، كشفت الشركة المتخصصة في الأمن السيبراني Kaspersky وواحدة من أشهر الشركات التي تعرض برامج حماية للعامة، على أن عدد الهجمات الأمنية على الأجهزة المتصلة قد تضاعفت 9 مرات في الربع الأول من السنة، مقارنة بالربع الأول من السنة الماضية، لتنتقل من 12 مليون هجمة، لما وصل 105 مليون هجمة، وهذا عدد كبير جدًا.

للخروج بهذا العدد، قامت الشركة بإطلاق ما يُسمى بالـ honeypots، وهي برامج وهمية متخصصة في اصطياد المخترقين بمحاكاتها لأجهزة متصلة، هذه البرامج قامت بتلقي أكثر من 100 مليون هجمة من 276 ألف عنوان مختلف، كل ذلك خلال 6 أشهر فقط.

أغلب الهجمات من السهل تفاديها حسب الشركة، فهي تستغل غالبًا كلمات السر الضعيفة، وكذلك البرامج والأجهزة غير المحدثة، لهذا توصي الشركة بأن يقوم المستخدم باستبدال أي كلمة سر افتراضية تأتي مع البرنامج أو الجهاز عند شرائه، وكذلك تحديث كل البرامج مباشرة عند إصدار تحديثاتها التي تكون غالبًا تحديثات أمنية.

يمكن أيضًا زيادة درجة الأمان بالعمل على شبكة افتراضية باستخدام برنامج VPN، وهذا لتفادي معرفة المخترقين لعنوانك على الشبكة بشكلٍ دقيق.

المزيد
الكشف عن قائمة الألعاب المتوفرة مع إطلاق Stadia من #جوجل هذا الشهر