فيروس الفدية الخبيث Megacortex يُهدد الآن بنشر البيانات أيضًا بعد تشفيرها

إن لم تكن لديكم فكرة عن فيروسات الفدية، فهي ببساطة برامج خبيثة تقوم بتشفير بيانات المستخدم ومنعه من الوصول إليها دون أداء الفدية، التي تكون عن طريق تحويل المال للمخترق عبر محفظة البيتكوين في الغالب، ويُعتبر برنامج  Megacortex من أشهر برامج الفدية التي أصابت العديد من الحواسيب للأفراد والشركات في الفترة الأخيرة.

البرنامج تطور، فحسب ما نقل موقع bleepingcomputer، فإن فيروس Megacortex لا يقوم الآن بتشفير البيانات وحسب (يُمكن استرجاعها عبر برامج الحماية المُحدثة أو بمساعدة خبير) وإنما تغيير كلمة سر نظام Windows، وأكثر، الرسالة التي تظهر تُخبر المستخدم على أنه في حالة عدم الدفع، سيتم نشر كل البيانات، وهو تهديد أمني خطير للشركات بالخصوص.

يُمكن طبعًا ببساطة إعادة تثبيت النظام للتخلص من الفيروس، واستخدام برنامج حماية، خاصة لمن يحفظ بياناته على منصة تخزين خارجية، إلّا أن هذا التهديد يُعتبر مصدر خوف كبير للشركات كالأبناك والمصحات وغيرها، خاصة أن الكثير منها مازال يستخدم حواسيبا قديمة مع أنظمة قديمة دون برامج حماية منصبة.

حتى الآن، لا توحد أدلة على أن هذا التهديد قابل للتطبيق، خاصة أن المخترق قد يضع نفسه في خطر، خاصة إن كانت البيانات كبيرة، إلّا أنه حسب الخبراء أمر ممكن.

المزيد
مدير استوديو Guerrilla على رأس أستوديوهات سوني و Yoshida يحصل على منصب جديد