#كلنا_مسؤول البقاء في المنزل هو أفضل وسيلة لمنع نشر #فايروس_كورونا

فيروس الفدية Cyborg يوقع بمُستخدمي نظام Windows 10 بعد إطلاق التحديث الأخير

[wp_ad_camp_1]

برامج الفدية، أو فيروسات الفدية، هي فيروسات تقوم بالحصول على معلوماتك الشخصية المتواجدة على حاسبوك وتشفيرها لمنعك من الوصول إليها، مع طلب فدية (مبلغ مالي يُرسل عادة عبر عملة البيتكوين الرقمية) لفك التشفير، وهنالك أكثر من طريقة يُمكن لهذه النوعيات من البرامج الخبيثة استخدامها للوصول لجهازك.

مؤخرًا، قامت Micosoft بإطلاق تحديث جديد لنظام Windows 10، وقد استفاد المخترقون من ذلك لإعادة إطلاق برنامج الفدية Cyborg، الطريقة المعتمدة لا تمس النظام، بل ببساطة يتم إرسال رسالة بريدية على البريد الإلكتروني تطلب من المستخدمين تحميل التحديث الجديد للنظام عبر المرفقات، وغالبًا تأتي الرسالة على هذا الشكل: Install Latest Microsoft Windows Update now! أو Critical Microsoft Windows Update! كموضوع.

[wp_ad_camp_3]

بعد ضغط الملف المرفق، سيقوم المستخدم بالوصول لصفحة موقع GitHub وتحميل البرنامج، سيقوم البرنامج مباشرة بإغلاق بيانات المستخدم وإبقاء ملف (صيغة TXT) تتضمن كل الإرشادات للدفع وفك التشفير.

أبقوا أنفسكم بعيدًا عن أي ملفات لا تعلمون مصدرها، تواصلوا مع قسم الدعم الفني للشركات التي تصلكم رسائل بريدية تطلب منكم تحميل ملف أو تغيير بيانات مُعينة إن كنتم في حالة شك، واستخدموا برنامج حماية مُحدثٍ لوقف تحميل ملفات خطرة أو تنصيبها حتى وإن كان ذلك عن طريق الخطأ، أمّا بخصوص نظام Windows 10 فيتم تحديثه عبر قسم التحديثات، سواء بشكلٍ أتوماتيكي أو يدوي حسب الخيار المستخدم.