0
4 shares

اصدار هواتف السلسله V من LG هي عادة مكتسبه من الشركة تود بها منافسة هاتف سامسونج جالكسي نوت, بحيث كانت وفي السنوات الماضيه تقتصر على هاتفها G كهاتف قمة للمنافسه طوال العام, ولكن بدءاً من العام الماضي و اطلاق V10 ها هي الان تكمل المسيره و تطرح هاتفها الجديد LG V20. الهاتف يختلف عن الهواتف الأخرى و الشريحة المستهدفه هي لسيت تلك التي تبحث عن هواتف النوت. لذلك استمرت الشركة بسياسة شاشتين العرض والتي أنفرد بها هاتفها السابق LG V10 و سار على خطاه الان LG V20.

dsc_0376

تجربتي للجهاز هي تجربة محدوه, استمرت اسبوع, و كوني من محبي شركة اخرى, اعتبر هذه التجربه فريدة بعض الشيء فأنا لم اقتني يوماً اي من اجهزة LG اطلاقاً ناهيك عن اقتنائي لهواتف LG. وحتى لا اطيل عليكم الحديث, اليكم مراجعتي للهاتف:

التصميم

تغييرات جدرية جاءت بها شركة ال جي في هاتفها  LG V20،  فإذا كنت من عشاق هواتف  ال جي ستلاحظ تغييرات في التصميم في هذا الإصدار، خاصة ان هذا الهاتف ينتمي لسلسلة V  فبمقارنًة بالإصدار السابق V10وهذا الإصدار نجد اختلاف شاسع بينهما في التصميم، ويأتي هاتف LG V20 بتصميم متقارب لهاتفها LG G5.

أتى هاتف LG V20 بأبعاد جاءت كالتالي 159.7 للطول و 78.1 للعرض و بسماكة 7.8 مم، و يزن 177 جرام، فمن الملاحظ أن شركة الجي بدلت جهداً يذكر فيشكر لتقليص سماكة هاتف  LG V20إضافة الى تقليص وزن الهاتف، فبالمقارنة مع هاتف  V10، فهاتف  V20 يتعبر أنحف و أسمك بشكل ملحوظ.

ويتميز هاتف LG V20 بتصميم معدني قوي ممزوج بمادة البولي كربونات المقاومة للصدمات أعلى وأسفل الهاتف والتي تستخدم في كفرات الهواتف الذكية، ويشار أنه معدن الألومنيوم من فئة 6013 والذي يعتبر أحد أقوى المعادن التي تتحمل الصدمات، لكن للأسف شركة ال جي قامت خلال التصنيع بتغطية الهيكل المعدني بطبقة طلاء المانع لتكون البصمات، تماما كما حدث مع LG G5.

هاتف  LG V20 يتميز بجودة التصنيع عالية الجودة ، حيث نجد غطاء خلفي من الألومنيوم و قابل للنزع، والتي لا نجدها في الهواتف القمة، فبطارية هواتف ال جي نجدها دائما قابلة للنزع.

الهاتف مزود من الجهة الخلفية بزر تشغيل مدمج مع قارئ البصمات، ونجد ايضاً كاميرا ثنائية بجانبها فلاش ثنائي، والذي نجده في جميع هواتف الصادرة مؤخرا، لكن تصميم الخاص بالكاميرا بسيط مقارنة مع ال جي 5 فهي تعتبر أفضل من تصميم كاميرا LG V20.

تصميم الجهة الأمامية جاء تصميم راقي ويلخص جمالية الهاتف، حيث نجد أن شاشة الهاتف تأتي حجم 5.7 بوصة وهو حجم كبير جدًا منها لاسيما ان الفارق بين نسبة الشاشة إلى الهيكل 72.4%، مع وجود شاشة ثانية بحجم 2.1 بوصة، أي أنّ الحجم الكامل للشاشة هو 5.9 بوصة.

وتمتاز الجهة العُليا من الشاشة بكاميرا أمامية وLED الإشعارات، ويأتي الهاتف LG V20 بثلاثة ألوان هم الفضي الرمادي والفضي، الوردي.

وجهة نظري:

التصميم جميع جداً وجودته عاليه, لكنه ومن الخلف مشابه للعديد من الأجهزة وخصوصاً الصينيه منها والتي تحاول ان تقول ان جودة اجهزتها عاليه بتقليدها لتصميم هواتف HTC.

التقييم: 8 من 10

 

الشاشة

شاشة ال جي أقل ما يقال عنها أنها فريدة من نوعها بشكل عام، والذي نجده في هاتف LG V20 والذي يوفر شاشة بحجم 5.7 بوصة من نوع IPS LCD و تبلغ دقة العرض 1440 x 2560 بيكسل و هي دقة Quad-HD المذهلة، و بكثافة بيكسلات 513 بيكسل لكل بوصة و هي كثافة مرتفعة جدًا، حيث صرحت شركة ال جي أن شاشة هاتف LG V20 تمتاز بطبقة حماية قوية من الفئة الرابعة و هي من نوع جوريلا جلاس، والتي نجدها هواتف كسامسونج نوت 7، حيث تسعى شركة ال جي الى إيصال الشاشة لنفس جودة هاتف نوت 7.

أما بالنسبة للشاشة الثانية والتي تأتي بحجم 2.1 بوصة، وبدقة 160 x 1040 بيكسل، حيث تمتاز بها شاشات هواتف سلسلة V والتي تأتي متشابهة تماما مع تصميم هاتف G5، والتي نجدها في أعلى يمين الشاشة الرئيسية وهي تعمل بتقنية Always-On أي تعمل باستمرار حتى عند اغلاق الشاشة الرئيسية.

هذه الشاشة تساعد على اختصار الوقت، فهي توفر العديد الاختصارات مثل عرض التطبيقات التي تم استخدامها مؤخرًا، ما تم تحديده ليظهر، اضافة الى عرض المتصلين، اسم صاحب الجهاز، الوقت وغيرها من الاختصارات الأخرى.

أما بالنسبة لوضوح الشاشة فهنالك تحسن حيث في مستوى السطوع من 35 إلى 68 وحدة، مع تباين أعلى، فالشاشة جاءت تقريبا متشابهة لهاتف V10 مع تحسينات جوهريه.

وجهة نظري: 

الشاشة الرئيسيه رائعه جداً و ترى فيه السطوع و الجوده. لم استخدم الشاشة الصغيره بكثره, بل أنها كانت مزعجه اثناء النوم اذ اضطرت إلى اغلاقها اثناء اغلاق اختها الكبرى, ما ابطل فائدتها من الأساس.

التقييم: 9 من 10

 

dsc_0379

الأداء

يأتي بالمعالج سناب دراجون 820 ذو الثمانية أنوية, مع مُعالج رسومي فئة Adreno 530 و المتوفر في أغلبية الهواتف الذكية القمة لهذه السنه.

كما انه هنالك اصداريين للهاتف بمساحة 32 ج.ب  و 64 ج.ب ، مع سّعة الذاكرة العشوائية 4 ج.ب. يجدر بنا ان نذكر ان هنالك قابلية لزيادة التخزين حتى 256 جيجابايت من خلال منفذ الذاكرة الخارجية.

الأداء ممتاز جداً ولم اواجه اية مشاكل في الأستخدام المكثف, فوجود 4 جيجا للذاكر العشوائيه مكن الجهاز من تحمل المهام المختلفه.

التقييم: 10 من 10

 

dsc_0378

 

الكاميرا

الكاميرا الخلفيه:

تأتي كاميرا الخلفية هاتف LG V20 بدقة 16 ميجا بيكسل وفتحة عدسة 1.8 للكاميرا الأولى، و الثانية بدقة 8 ميجا بيكسل و فتحة عدسة 2.4، مع مثبت بصري، تركيز تلقائي بواسطة الليزر، تقريب حتى مرتين بواسطة العدسة و ما بعد ذلك يتم بواسطة تطبيق الكاميرا فلاش ثنائي، أما بالنسبة للكاميرا الثانية التي تأتي ’’8 ميجا بيكسل‘‘ والتي تعمل على  التقاط صور بزاوية عريضة تصل إلى 135 درجة، وتمتاز  بجودة جيدة  للصور الملتقطة بواسطة الكاميرا، واعتمدت شركة ال جي على تحسين جودة الصور الملتقطة أثناء الليل و ذلك بفضل التركيز التلقائي بواسطة الليزر.

تصوير العريض, قد يؤدي الى خفض جودة الصور بالمقارنه مع الكاميرا الرئيسيه. لكن في كل الأحوال, تستطيع ان تجعل من الكاميرا الأولى الاساسيه دائماً والإتكال على الأخرى في حال احتجت مساحه اكبر في التصوير.

التقييم: 7 من 10

 

الفيديو:

أما بالنسبة للفيديو فكاميرا الخلفية لهاتف LG V20 فإنها تمتاز على قدرتها على تصوير فيديو بدقة تتراوح بين Full HD 1080p حتى 60 إطار في الثانية و Ultra HD 4K حتى 30 اطار في ثانيه لمدة تتخطى الـ 10 دقائق. وقد قامت شركة ال جي بإضافة تقنية Steady Record والتي تساعد على حصولك على تصوير فيديو دونّ اهتزاز في التصوير، هي تقنية تم تحسينها في إصدارها الجديد 2.0.

يمتاز تصوير الفيديو للجهاز بقدرة استخدام خواص التسجيل الصوتي المتطوره من خلال استخدام الميكرفونين العلوي والسفلي. لكن يجدر بي ان اذكر ان هذه الخاصه تعمل فقط عن استخدام الكاميرا الخلفيه ولا تعمل مع الكاميرا الأماميه.

التقييم: 8 من 10

 

الكاميرا الأمامية:

بالنسبة للكاميرا الأمامية فتأتي بدقة 5 ميجا بيكسل وفتحة عدسة 1.9، ونجدها متماثلة تماما مع جودة الكاميرا الأمامية لهاتف LG G5 ، حيث أنها قادرة على التقاط صور سيلفي بزاوية عريضة تصل إلى 120 درجة. يشار أن الكاميرا الأمامية قادرة كذلك على تصوير فيديو بدقة p1080.

الكامير الأمامية كانت دون المستوى فالصور بها صادمه بعد النظر الى جودة الألوان في الصور من الكاميرا الخلفيه.

التقييم: 5 من 10


الصوت

اعتمدت شركة ال جي على تقنية Quad DAC في الصوت، وتمتاز هذه التقنية بإعطاء الصوت نقاء عالي الجودة من خلال سماعات الرأس، و تسمى هذه التقنية Hi-Fi audio ويمكنك دوماً التحكم بتشغيلها او التحكم بالإعدادت وضوح الصوت عبر الإعدادت الصوتيه في النظام او حتى اغلاقها.

Image result for quad DAC

أما بالنسبة لتسجيل الصوت قامت شركة ال جي بإضافة ميكروفون أعلى و أسفل الجهاز، حيث يستطيع المستخدم تركيز التسجيل الصوتي أثناء تسجيل الفيديو إلى الأمام أو الخلف أو معتدل وذلك تبعًا لمصدر الصوت.

الصوت جيد ولكن ليس مذهل, يعيب السماعات الخارجيه كونها اسفل الجهاز ما قد يتسبب بكتبها باليد اثناء حمل الجهاز.

التسجيل الصوتي عالي الجودة ممتاز جداً و التحسن فيه ملحوظ بالمقارنه مع هاتف سوني اكسبيريا اكس زد. يجدر بي ان اذكر ان الشركة لم توفر السماعات الملحقه مع الجهاز و التي تتوفر دولياً Bang & Olufsen ما يعني عدم قدرتي على اختبار الصوت بالسماعة المخصصه له من قبل المصنع.

التقييم: 7 من 10

 

dsc_0374

 

نظام التشغيل

يعتبر هاتف LG V20  اول هاتف ذكي يحظى بإصدار بالإصدار السابع من أندرويد,  Android N في عام 2016، حيث يصاحب النظام واجهة LG UX 5.0 وهي تعديل للواجهه الرئيسيه للأندرويد الخام و التي توفر العديد من المزايا و الخصائص. لكن من سلبياتها أنها معقدة نوعاً ما يعني انها تسلب منك تجربة النظام كما ارادة قوقل. ناهيك عن كونها بحاجة إلى تعمق في النظام للإستفادة من مميزاتها بالشكل الكامل وهي غير مناسبة للمستخدم العادي.

التقييم: 7.5 من 10

dsc_0375

البطارية

ما يميز هاتف LG V20 بأنه الوحيد الذي يأتي ببطارية قابلة للإزالة، حيث نجد جميع هواتف الذكية الصادرة لهذه السنة لا تمتع بهذه الخاصية. البطاريه المرفق تأتي بسّعة 3200 ميلي أمبير، ما يعني أنها  حجمها أكبر مقارنة مع  هاتفي LG V10، ناهيك عن خاصية Doze لتوفير البطارية أثناء النهار و الليل. ويجدر بالذكر ان البطارية تعتمد على تقنية الشحن السريع الإصدار 3.0 من خلال منفذ USB Type-C، لشحن البطارية حتى 50% في غضون 30 دقيقة، و ساعة و 20 دقيقة للشحن الكامل.

لم استطع تجرب الشحن السريع كون الجهاز توفر بدون اي وصلات او شواحن. لكن في المجمل اداء البطاريه ممتاز.

التقييم: .8.5 من 10

 

سعر الهاتف

سعر الجهاز في الأسواق السعودية هو 2399 ريال سعودي.

 

 

الإيجابيات والسلبيات

الإيجابيات

  • نقاء الصوت عبر السماعات الرأسيه بسبب خاصية Quad DAC
  • وجود منفذ اشعة تحت الحمراء وجهاز تحكم ” لم اقم بتجربته “
  • البطارية قابلة للإزالة والتبديل.
  • مصنوع من الألمنيوم  ما يعني ان جودة التصنيع متتازه.
  • شاشة صغيره يمكن ان تعمل طوال الوقت دون التأثير الكبير على البطارية.
  • الامكانيات الهائلة لنظام الكاميرا و قدرات التعديل اليدوي اللامحدودة.
  •  ذاكرة داخلية كبيرة و ذاكرة عشوائيه كبيره.
  • ميكروفون ثنائي عالي الجودة وقدرة على إزالة الإزعاج أثناء الاتصال.

السلبيات

  • حجم الجهاز ضخم نوعاً ما.
  • نظام ال جي بالمجمل يحتاج اعادة نظر.
  • الكاميرا الأمامية دون المستوى.
  • عدم مقاومة الماء.
  • بعض البرامج المرفقة مسبقاً لا حاجة لها, وعلى الشركة تبني البرامج الرئيسية من قوقل.

 

التقييم العام 7.5 من 10

 

تصوير الجهاز والصور الملتقطه سيتم نشرها عبر المقالة مستقله لإختبار الكاميرا و ايضاً على يوتيوب SE4mCom


عبدالله بادغيش

مختص بنظم المعلومات, ادارة المشاريع التطويرية والمعلوماتية. حاصل على شهادة الماجستير في إدارة نظم المعلومات و شهادة ذكاء و تحليل الأعمال. عاشق للكبير الميلاني ( AC Milan ) و مولع بمنتجات Google. محايد غالباً و لكني وبصراحة عاشق منذ الطفولة لـ سوني.