0
4 shares

يعتبر الهاتف المستعمل وسيلة إقتصادية وفعالة لتوفير الأموال لشراء هاتف بمواصفات متوسطة أو مرتفعة، خاصة أن الشركات المشهورة تفرض على المستهلك سعر باهظ لا يلائم قدرة شراء مواطن ذو دخل بسيط، ويبقى الحل الوحيد هو شراء هاتف ذو جودة عالية وبسعر أقل.

 
فإذا قلنا شراء هواتف مستعملة بتكلفة أقل لا نقصد شراء أي هاتف بشكل عشوائي، لأنه في الحقيقة ستجد أنواع وأشكال من الهواتف وبمواصفات مختلفة وأغلب الأشخاص لا تهتم بتاتا ببعض الأمور الدقيقة التي يجب أخدها بعين الإعتبار، لدى سنلخص لكم بعض المعايير التي يجب على المستهلك الإنتباه لها.

 

إبتعد عن الهواتف ذات إصدار قديم

رغم أن بعض الهواتف تبدو بسعر مغري وبحالة جيدة لكن يجب على المستهلك أن ينتبه إلى تاريخ إصدار الهاتف، نظرا لأن المشكلة الأساسية تكمن في تحديث نظام التشغيل خصوصا تحديث التطبيقات المتداولة وذات شعبية إلى الإصدارات الجديدة.
لدى لا ينصح شراء هاتف تم إصداره قبل 4 سنوات أو أكثر، حيث ستواجه مشاكل في التحديثات خاصة أن بعض هواتف أندرويد لا تصلها التحديثات بعد مرور فترة من إصدارها وبالتالي لن يصلك أي تحديث خاص بالتطبيقات التي تشغلها على هاتفك، رغم أن الهاتف سيبدو لك بحالة جيدة لدى ينصح عدم الإهتمام بالمظهر الخارجي.

 

إبتعد عن الهواتف التي لا تشغل جميع الشبكات

يوجد نوع من الهواتف تكون مقفلة على شبكة معينة، وبالتالي المستهلك لا يمكن له أن يلاحظ ذلك إذا لم يستعمل الهاتف رغم أنه قد يحصل على صفقة شراء رائعة لكنه قد يفاجئ بهذا المشكل ومن خلاله سيضطر أن يدفع تكلفة إضافية لحل هذه المشكلة.

 

إفحص الهاتف بدقة 

طبعا لا تنتظر أن يكون الهاتف المستعمل بحالة جيدة كما هو الحال في هاتف جديد، حيث توجد بعض الأمور ضرورية ويجب أن تقوم بفحصها قبل شرائك هاتف مستعمل حتى لا تدفع تكلفة إضافية خاصة بصيانة الهاتف! فمثلا يجب عليك فحص حالة السماعات والصوت والبطارية وأداء الهاتف الداخلي وأيضا الكاميرا ولوحة اللمس والواي فاي، غير هذا فعليك أيضا الإنتباه إلى المظهر الخارجي للهاتف خصوصا في ما يتعلق بوجود خدوش أو كسور.
وكنصيحة لك إذا كانت هذه الخدوش أو الكسور خفيفة أي أنها لا تكلف تغير شيء أو إصلاحه فلا بـأس من شراء الهاتف إذا كان بسعر يناسبك، أما إذا كانت تتطلب إصلاح فمن الأفضل أن تلغي فكرة شراءه خاصة أنه يتطلب زيادة تكلفة أخرى خاصة بالصيانة.

 

تحقق من الأسعار قبل شراءك هاتف مستعمل

لا يجب عليك بتاتا أن تعتقد أن أهم نقطة في شراء هاتف مستعمل بسعر المنخفض هي صفقة مربحة، خاصة إذا وجدت بعض من العيوب التي تم ذكرها من قبل، حيث أنك ستشتري هاتف عديم الفائدة بكل بساطة.
أيضا نلاحظ أن اغلب الأشخاص لا ينتبهون لهذه النقط المذكورة سابقا وأكبر خطأ قد يرتكبه المستهلك عند شراءه هاتف مستعمل هو عدم البحث عن سعر الهاتف في حالته الجديدة، أي أنه لا يقارن بين سعر الهاتف الجديد من نفس الطراز مع الهاتف المستعمل، حيث أن كثير من الأشخاص يشترون الهواتف المستعملة ويكون الفرق بينهما فقط دولارات قليلة ما يعني أته حصل على صفقة فاشلة، فعوض شراءه هاتف جديد يشتري هاتف مستعمل بسعر قريب من سعر الهاتف الجديد.
وكنصيحة يجب عليك أن تفكر جيدا قبل شراءك هاتف مستعمل، وأن تحدد سعره طبقا للمواصفات وأداء الهاتف وأيضا حالته الخارجية فلا يغرك مظهره الخارجي وتضن أن الهاتف بحالة جيدة، أيضا لا يجب عليك أن تدفع أي مبلغ طلب منك قبل أن تتأكد من سلامة الهاتف وأن تتأكد من سعره في حالته الجديدة حتى تكون عندك فكرة شاملة عن الهاتف الذي تريد شراءه.


آسية الزمامط