برنامج XHelper الخبيث يستمر في مُهاجمة أجهزة Android دون القدرة على حذفه

البرامج الخبيثة (الفيروسات بأنواعها) ليست بالأمر الجديد على أجهزة Android، فكل شهر، يتم حذف العديد من البرامج التي تحتويها من متجر Google Play، أمّا التطبيقات التي يتم تحميلها من مصادر غير محمية، فلا يسعنا الوقت للحديث عن خطورتها.

Symantec، الشركة المالكة لبرنامج الحماية الشهير Norton  نشرت تقريرًا جديدا بعد كشفها لفيروس Xhelper الذي يتميز عكس غيره بأنه غير قابل حتى الآن للحذف، ما أن يُصيب جهاز Android، حتى يبدأ في عرض إعلانات عليه، مع استحالة إيجاد طريقة للتخلص منه.

البرنامج قادر على الاختباء ولا يعرض أيقونة في قائمة التطبيقات، وحتى بعد حذفه، يعود البرنامج لتثبيت نفسه وتحميل برامجٍ خبيثة آخرى، إضافة لعرضه للإعلانات، خلال 6 أشهر، وصل البرنامج لأكثر من 45 ألف جهاز، ويستهدف بشكلٍ رئيسي الولايات المتحدة الأمريكية، الهند وروسيا.

البرنامج قادر على الاتصال بخادم المُخترق ويمكن أن يحمل برامجًا إضافية للتحكم بجهاز الضحية، سرقة بياناته وعرض الإعلانات على جهازه، وحتى الآن، فإن الشركة ترى أن المصدر الوحيد للبرنامج قادم من مصادر غير موثوقة بعيدًا عن متجر Google Play.

مالذي يُمكنك القيام به كمستخدم؟ إن كنت تستخدم برنامج Norton فإنه قادر على التعرف على الفيروس تحت اسم Android.Malapp، وطبعًا النصيحة الشائعة، لا تُحمل أي تطبيق من أي مصدر غير موثوق، وتأكد من التصريح الذي يطلبه أي تطبيق على هاتفك، وطبعًا أبقِ كل أجهزتك وتطبيقاتك محدثة.

المزيد
شركة Thales تعمل على قطارات حديثة بتحكم ذاتي ودعم للذكاء الاصطناعي