هل لديك أطفال؟ تعلّم كيف تحمي جهازك وتمنعهم من الشراء من داخل التطبيقات

هل اشتريت جهازاً ذكياً جديداً؟ مباركٌ عليك. لكن إذا كان لديك أطفال ويستخدمون الهاتف للعب وغيره، فربما يقعون في مشاكل ويقومون بشراء تطبيقات ومحتويات من داخل التطبيقات بدون علم أو قصد. إذن يجب عليك منع ذلك، وفي هذا المقال سنشرح كيفية عمل ذلك بخطوات بسيطة على الأنظمة الموجودة في السوق الآن.

– Android
إذا كان جهازك الجديد يعمل بنظام Android الشهير من Google، فإن الطريقة لحماية الجهاز من الشراء العارض بسيطة للغاية، فقط اتبع هذه الخطوات:
1- قم بفتح تطبيق المتجر، Google Play Store.
2- اضغط على زر القائمة، Menue، ثم اختر الإعدادات، Settings.
3- تحت قائمة تحكّمات المستخدم، User Controls، اضغط على إعداد أو تغيير الرمز الشخصي، Set or change PIN.
4- قم بعمل رمز تعريف شخصي، PIN، خاص بك لا يعرفه أطفالك، وأدخله مرتين ثم اضغط موافق، OK.
5- الآن قم بتفعيل خيار استخدام الرمز في الشراء، Use PIN for purchases، والآن سيقوم الهاتف بسؤالك عن رمز الـ PIN في كل مرة أردت فيها شراء شئ.

– iOS
إذا قمت بشراء جهاز يعمل بنظام iOS، أي iPhone أو iPad أو غيره، فتوجد طريقة سهلة أيضاً لحماية جهازك من الشراء غير المصرّح. ما عليك سوى اتّباع هذه الخطوات:
1- أدخل إلى الإعدادات، Settings، من قائمة التطبيقات، ثم أدخل إلى قائمة الإعدادات العامة، General.
2- انزل إلى الأسفل واضغط على خيار القيود، Restrictions.
3- قم بتفعيل القيود واختر كلمة سر مناسبة لك ولا يعرفها أطفالك، وأدخلها مرتين.
4- قم بالنزول إلى أسفل إلى قسم المحتويات المسموحة، Allowed Content، وقم بتعطيل خيار الشراء من داخل التطبيقات، In-App Purchases، بوضع الزالق الخاص بها على إيقاف، Off. وبهذا سيسأل الجهاز عن كلمة المرور في كل مرة يحاول أحد ما الشراء من داخل التطبيقات.

– Windows Phone
يقدم نظام Windows Phone 8 الجديد افتراضياً خياراً ممتازاً للتعامل مع الأطفال، حيث يقدم ميزة تدعى Kid’s Corner والتي تسمح لك بتحديد التطبيقات والألعاب والمحتويات التي يمكن لأطفالك استخدامها. لتفعيل هذه الميزة اتبع هذه الخطوات:
1- في الصفحة الرئيسية قم باختيار Kid’s Corner، ثم اضغط على التالي، Next. (يمكن الوصول إليها أيضاً من خلال الإعدادات، Settings).
2- قم باختيار الألعاب، الموسيقى، الفيديوهات أو التطبيقات، وقم بتحديد المحتويات التي يسمح لأطفالك بالولوج إليها، وبعد الانتهاء قم بالضغط على تم، Done.
3- بعد الانتهاء من إضافة المحتويات قم بالضغط على التالي، Next.
4- قم باختيار كلمة مرور خاصة بك (إذا لم تكن لديك واحدة مفعّلة من قبل) والتي لا يعرفها أطفالك. اضغط على تحديد كلمة مرور، Set password، وأدخلها ثم اضغط تم، Done.
5- اضغط على انتهاء، Finish، لتفعيل خيار ركن الأطفال، Kid’s Corner على جهازك.
6- الآن لتفعيل الوضع الجديد ما عليك سوى سحب الشاشة من اليمين إلى اليسار في وضع القفل، Lock Mode في جهازك وسيقوم بعرض التطبيقات والألعاب وغيرها من المحتويات التي قمت بتحديدها أنت مسبّقاً، والخيارات الافتراضية لهذا الوضع تمنع الأطفال من الشراء من داخل التطبيقات.

وأخيراً أتمنى أن يكون الشرح مفصّل ومناسب ومفيد لكم إن شاء الله. 🙂