أفضل 5 برامج مجانية للحماية ومكافحة الفيروسات للعام 2020 للـPC

برنامج الحماية ومكافحة الفيروسات ليست إضافة يُمكنك الاستغناء عنها، جهاز متصل بالانترنت هو جهاز مُهدد على الدوام، حتى إن كنت تعلم كيف تُبقي نفسك آمنًا، برامج الحماية يُمكنها أن توفر لك المزيد من الحماية ضد البرامج الخبيثة بأنواعها.

– هل أحتاج برنامج حماية على حاسوبي؟

قد ترى أن جهازك يعمل بشكلٍ جيد دون برنامج حماية، وقد يكون ذلك بسبب نوعية العمل الذي تُنجزه عليه، كأن تقرأ عليه فقط وتتعامل مع الملفات المحلية، لكن ما إن تتصل بالإنترنت أو توصل جهازك بأجهزة آخرى، يغدو استخدام برنامج حماية أمرًا مهمًا للغاية.

حاجتك لبرنامج حماية متعلقة بالمقام الأول بطريقة استخدامك لحاسوبك وما تقوم به عند تصفح الإنترنت، تحميل الملفات قد يكون خطرًا، خاصة من مصادرٍ غير موثوقة، الشراء عبر الإنترنت يحتاج لطبقة إضافية أيضًا من الحماية، وحتى إن كنت حذرًا، برنامج حماية جيد يُمكنه أن يوفر عليك الكثير من الوقت ويحفظ ملفاتك وبياناتك من أية سرقة أو تلف.

– أي برنامج حماية أستخدم؟

إن كنت قادرًا على الحصول على برنامج حماية مدفوع، فذلك أفضل، هو استثمار جيد، خاصة أن برامج الحماية لم تعد توفر خصائصًا متعلقة بالحماية بشكلها التقليدي، أي حماية جهازك من الفيروسات، ولكنها قادرة على توفير خصائص أمان إضافية كالتأكد من الملفات التي يتم إرسالها عبر البريد، التصفح بشكلٍ آمن ومجهول أيضًا، حفظ كلمات السر وإعطائك نصائحًا عند إدخال كلمات سر جديدة في المتصفح وغير ذلك.

لكن إن لم تكن قادرًا على استخدام برنامج مدفوع، فبرنامج مجاني قد يكون كافيًا، خاصة أن ما سنرى في هذا المقال هي النسخ المجانية لأشهر البرامج في مجالها.

مهم: رغم أنه يعمل بشكلٍ ممتاز في حماية جهازك، استثنينا برنامج AVAST بسبب تعامله السيء مع بيانات المستخدم، يُمكنك معرفة المزيد من التفاصيل عبر هذا الرابط.

نذكر أيضًا أن النسخ التي وفرنا روابطها هي النسخ المجانية، التجربة المجانية أمر مختلف، حيث يُمكن للمستخدم استخدام أيٍ من البرامج المدفوعة لفترة تجريبية قد تصل شهرًا أو شهرين، بعد انقضائها، يعود العميل لاستخدام النسخة المجانية المحدودة.

– أفضل برامج الحماية للعام 2020

هذه القائمة لا تحتوي على كل البرامج، كما أنها غير مرتبة من الأفضل أو العكس، لكنها تجمع بين البرامج التي كان لنا معها استخدام مطول، وحصلت على نتائجٍ ممتازة في اختيارات الحماية.

Kaspersky Security Cloud Free

لا يُمكن لأي قائمة برامج حماية ألّا تحتوي على هذا البرنامج، هو برنامج مشهور من شركة موثوقة للغاية، يتعامل البرنامج مع أغلب أنواع البرامج الخبيثة، مع قاعدة بيانات مُحدثة باستمرار، يستخدمه أكثر من 400 مليون شخصٍ حول العالم، مع أزيد من 270 ألف شركة تُعول عليه لحماية بياناتها.

النسخة المجانية لا تحتوي على كل الخصائص بالطبع، كإدارة كلمات السر والحماية التي تتكيف حسب نمط حياتك، إلّا أن النسخة المجانية كافية لمسح جهازك والتعامل مع البرامج الخبيثة عليه.

البرنامج على قائمتنا لأنه البرنامج الذي اخترنا أن نتعامل بها بداية هذه السنة، ونعتقد أنه عليك فعل المثل إن لم تكن تعرف أي الخيارات تختار.

Bitdefender Antivirus Free Edition

هذا كان البرنامج الذي استخدمنا طول السنة الماضية، بنسخة مجانية وكذلك نسخة مدفوعة، البرنامج يُؤدي وظيفته وأكثر، البرنامج دائمًا ما يجد طريقه لرأس القائمة عندما يتعلق الأمر ببرامج الحماية، ويُعتبر بلا شك واحدًا من أفضلها.

يُسوق للبرنامج على أنه الأسرع لذا يعتبر خيارًا جيدًا لمن يرغب باستخدام برنامج قوي دون التأثير على كفاءة جهازه، بالإضافة لكونه البرنامج القادر على وقف أكبر عددٍ من الهجمات والبرامج الخبيثة (بناء على بياناته) ولا يحيد بلا شك عن أفضل 5 برامج حماية متوفرة في السوق. إن كنت ترغب باستخدام واحد، فمن استخدامنا الشخصي المطول، هذا البرنامج سيفي بالغرض حتى وإن اخترت النسخة المجانية.

Avira Free Security

لا يُمكن أن يغيب برنامج Avira هو الآخر عن هذه القائمة، يمتاز البرنامج بواجهة بسيطة للغاية وسهلة الاستخدام، كما أنه يمتاز بسرعته، كالعادة، الخصائص المتعلقة بمكافحة البرامج الخبيثة مفعلة بشكلٍ كامل، لكن الحصول على النسخة المدفوعة يفتح المزيد من الخصائص كحماية الهوية وإعلامك بتسريب بياناتك على الإنترنت وغير ذلك.

الوعد الأكبر بخصوص هذا البرنامج هو أن الشركة الواقفة خلفه تعد بشكلٍ واضح وصريح على أن كل بياناتك الشخصية ستبقى شخصية ولن يتم مشاركتها مع أي طرف ثالث، بما في ذلك شركات الإعلانات، لذا قد يكون هذا ميزة مهمة لأغلب المستخدمين.

AVG AntiVirus FREE

برنامج آخر يوفر واجهة مستخدمة بسيطة، تم تبسيط البرنامج من خلال تحديثه لإعطاء المستخدم راحة أكبر عند استخدامه، ويُمكن الوصول لأغلب خصائصه بضغطة زر واحدة، يوفر البرنامج من خلال نسخته المجانية حماية كاملة للحاسوب والملفات التي عليه، كما أنه يعمل على مراقبة كل البرامج التي يتم تحميلها والتعامل معها حتى قبل اكتمال عملية التحميل.

يوفر البرنامج خيارات تصفح آمنة عند استخدام الإنترنت، منها مسح الروابط والملفات المرفقة لرسائل البريد الإلكتروني، ويحصل  العميل على كل التحديثات حتى بتوفره على النسخة المجانية فقط.

Panda Free Antivirus

ربما لم تسمع عن هذا البرنامج من قبل، لكنه يأخذ مكانه بين البرامج الشهيرة شيئًا فشيئًا، فحسب اختبارات موقع av-comparatives، فإن البرنامج هو الأفضل في الحماية في الوقت الحي (أي أثناء استخدامه) وتصل نسبة وقفه للبرامج الخبيثة عادة أكثر من 95% في كل اختباراته تقريبًا.

طبعًا، البرنامج مجاني لكن بحدود، العديد من الخصائص تبقى خلف النسخة المدفوعة، إلّا أن النسخة المجانية حصلت على تقييمات ممتازة ونتائج ممتازة كذلك، تسمح بإبقاء حاسوبك محميًّا وآمنًا.

– برنامج تستحق التجربة أيضًا

القائمة في الأعلى هي ما قمنا بتجربته، لكن لا يعني أن بقية البرامج المتوفرة في نسخٍ مجانية خارج القائمة، البعض من هذه البرامج لم يُسجل نتائجًا ممتازة بالشكل الذي حصلت عليه البرامج في الأعلى، إلّا أنها قادرة على إيقاف 85% على الأقل من البرامج الخبيثة.

Norton

McAfee Antivirus

ESET