#كلنا_مسؤول البقاء في المنزل هو أفضل وسيلة لمنع نشر #فايروس_كورونا

حرب الـLaunchers!

لعلك لو ذهبت إلى أي هاوِ للأندرويد وسألته ، ما المميز في هذا النظام ؟ سيجيبك بدون تردد أنه كمية التعديلات المتاحة للمستخدم ، والخيارات العديدة المتوفرة. فبداية من تنوع صانعي الأجهزة وموفريها ، ومروراً بالتعديلات على النظام ونواته ، والرومات المعدلة وإنتهاءً بالـLaunchers ، سترى أن أهم ما يستهوي المستخدم في هذا النظام هو سعة الخيارات وتعددها. دعونا نركز اليوم على الـLaunchers ، ما هي،  أهمها ، خصائصها و في مقالي اليوم سأذكر خمس منها “بلا ترتيب” أرها الأفضل من منظوري الخاص.

 

بداية ، ما هو الـLauncher ؟ 

الـLauncher ببساطة هو واجهة المستخدم للنظام ، ويمكن تخصيصها بالطريقة التي يحب المستخدم التعامل مع جهازة بها ، سواءً عن طريق ملفات للتطبيقات ، أو ترتيب معين لها ، أو بواجهات مصغرة “Widgets”. ومن خلال الـLauncher ، تستطيع الوصول إلى التطبيقات وتشغيلها. و الـLauncher جزء من النظام ، يأتي محملاً مسبقاً على الجهاز ولكن يمكن تحميل عدد كبير من الـLaunchers المخصصة والمعدلة عن طريق البلاي ستور. وتقوم بعض الشركات بتخصيصها لتدعم تجربة المستخدم وتجعلها فريدة عن غيرها من الشركات ومصنعي الهواتف.

 

أهم الـLaunchers وأشهرها على نظام الأندرويد :

 

GO Launcher EX

يعد Go أكثر الـLaunchers تحميلاً في المتجر ويعود هذا إلى إحتوائه على عدد هائل من التعديلات وإمكانية كبيرة للتخصيص ، بسبب من يوفرة المطور من إضافات فريدة للمستخدم أهمها :

  • يحتوي على متجر خاص للثيمات بعدد يفوق 10,000
  • إمكانية التعديل على الواجهة من حيث السرعة وعدد شاشات الواجهة
  • إحتوائه على مجموعة كبيرة وواسعة من الـWidgets المرتبطة به بشكل يتناغم مع التطبيقات
  • خاصية النسخ الإحتياطي وإسترجاعه
  • كونه أفضل Launcher من ناحية دعم الملفات وتصنيفها للمستخدم بشكل تلقائي في درج التطبيقات
  • إرتباطه مع برنامج قفل الشاشة Go Locker

 

Google Now Launcher

 

         منذ فترة ليست بالبعيدة ، قدمت جوجل هذا الـLauncher ليقدم للمستخدم واجهة مستخدم مدوجة بخدمتها الصوتية جوجل ناو . فأهم ما يميزه هو أن جملة Ok Google تستخدم في هذا الـLaucnher كـHotword ، أي أنك تستطيع قولها في درج التطبيقات أو في الواجهة ، ليبدء باحث جوجل بالإستماع لأمرك الصوتي فوراً . ولعل مما يميزه أيضاً ، توفير واجهة الأندرويد الخام لجميع الأجهزة خارج دائرة أجهزة الـNexus الرسمية من جوجل. ولو أردنا وصف Now Launcher بثلاث كلمات : فهو عملي ، خفيف و بسيط.

 

Nova Launcher

 

يقدم نوفا للمستخدم تجربة رائعة ومبسطة في نفس الوقت ، فنوفا معروف بأنه الـLauncher الأخف بين أقرانه على الجهاز ، كما أنه يحافظ على السمة الأساسية للأندرويد من خلال أيقوناته وواجهته، لكن لا تدع هذا يخدعك ، فنوفا يحتوي على أوسع خيارات لتعديل الواجهة من مؤثرات حركية بصرية ، وتخصيص لأدق التفاصيل ، كما و أنه يدعم تغير الأيقونات.

Solo Launcher

ماذا لو جمعنا مميزات الـLaunchers الثلاثة أعلاه Nova + Go + Now ، ماذا ستكون النتيجة ؟ أنا أخبرت ، ستحصل على Solo. فسولو بسيط ، وقابل للتخصيص بشكل رائع ، كما أنه يدعم تسنيق الملفات داخل درج التطبيقات بشكل جيد ، وتتوفر له آلاف الثيمات والـWidgets ، وفي الوقت ذاته خفيف ويدعم Okey Google كـHotword في جميع أنحاء الـLauncher. وشخصياً أنصح بتجربته الآن ، حتى لو جربته مسبقاً فتحديثات فريق التطوير الخاص به رائعة ودائمة ويستمعون بشكل كبير لمقترحات المستخدمين وآرائهم .

Themer

 

ضيفنا الأخير لليوم ليس كسابقه من الـLauncher ، ونقطة قوته تكن في فكرته الفريدة ، حيث يعتمد Themer على فكرة الثيم المتكامل الغير قابل للتخصيص ، حيث يمكنك تحميل المئات من الثيمات الرائعة ، ولكنها رائعة بذاتها وغير قابلة للتعديل . ما يزال Themer في المرحلة الإختبارية رغم أنه يحقق نجاحاً لا بئس به مقارنة بغيره من الـLaunchers الجديدة على الساحة ، وهو قابل للتطوير والتحسين بشكل كبير جداً وأرجو شخصياً أن يستمر الدعم له ويصل لمرحلة النضج والنسخ النهائية بشكل أفضل وأشمل.

ختاماً ، لا تنسى أن تخبرنا عن الـLauncher الذي تستخدمه ولماذا فضلته عن غيره.