تعرف على أهم المميزات الجديدة في iOS13 قبل الإصدار النهائي

مع التحديث الجديد لنظام تشغيل أجهزة iPhone، تعد شركة Apple برفع تجربة المُستخدم لأعلى درجاتها، ونظام iOS 13 يعد بالكثير من الآن.

جهاز أسرع، كفاءة أعلى ودرجة أمان أكبر، الإضافات الجديدة ليست ما ينقص النسخة الجديدة من نظام التشغيل من الشركة الأمريكية، والذي من المفترض أن تحصل عليه أجهزتها بنسخته الكاملة خلال هذا الشهر.

نُسخة البيتا الخاصة بالمطورين قد توفرت وتلتها مجموعة من التحديثات للتأكد من إصلاح  الكثير من الأخطاء التقنية، وفي هذا المقال نجمع لكم أهم ما تم ذكره بخصوص النظام بنسخته الأحدث.

  • الآمان

مازالت خصائص الأمان من أكثر الأشياء التي تدفع الأشخاص لشراء جهاز iPhone، مع التحديث الجديد، بالإمكان استخدام تعريف Apple ID الخاص بك مباشرة على المواقع والتطبيقات التي تسمح بالتسجيل عن طريقه، تمامًا كما هو الحال مع Google وFacebook، مع إضافة مميزة، بدل استخدام بريدك الالكتروني الشخصي، Apple بإمكانها إنشاء واحد جديد لكل موقع أو تطبيق تستخدم فيه تعرف Apple ID للتسجيل فيه، كل ايميل جديد سيتصل تلقائيا ببريدك الشخصي الأصلي ويرسل كل الإشعارات إليه.

بخصوص التطبيقات والمواقع التي تطلب تحديد موقعك، يُمكنك مع التحديث الجديد اختيار السماح لها بفعل ذلك مرة واحدة إن كنت مجبرًا على فعل ذلك لسبب ما، بدل أن ترفض بشكلٍ نهائي أو تُوافق بشكلٍ كامل.

  • السرعة

السرعة أمر مهم جدًا للمستخدم، لذا هي واحدة من المزايا التي ركزت عليها الشركة بشكلٍ كبير، مع تعرف أسرع للوجه (Face Id) وبما أن المساحة لها تأثير أكبر على السرعة أيضًا، فقد تم تقليص أحجام التطبيقات عند التحميل (60%) وكذلك ملفات التحديث الخاصة بها، كما يشمل ذلك إطلاق هذه التطبيقات حيث سيعمل الجهاز على فتحها بشكل أسرع مرتين من التحديثات السابقة.

هذا ليس التعديل الوحيد، النظام سيتعلم أيضًا من استخدامك للجهاز ومرات الشحن ليُحافظ على عمر البطارية بشكلٍ أكبر، وسيعمل النظام على تقليص الوقت الذي يتطلبه شحن البطارية.

  • تعديلات على الأيقونات والواجهة

العديد من التعديلات ستشمل الأيقونات، منها التركيز بشكلٍ أكبر على تطبيق Apple Podcasts  في حين تم دفع تطبيق تطبيق iTunes للصفحة الثانية، تم تغيير أيقونة تطبيق Contacts وReminders، كما تم تحديث شكل بعض التطبيقات المُدمجة وإضافة أيقونة في أعلى بعض التطبيقات للحصول على المزيد من الخصائص، لا يُمكن ذكر كل التعديلات إذ أن بعضها متعلق بتغيير طفيف في الشكل أو في الخط أو حجمه.

الجهاز سيسمح بإضافة المزيد من الخطوط واستخدامها بشكلٍ مباشر من النظام نفسه بتحميل الخطوط المرغوبة من متجر الشركة.

  • الكاميرا ومتحف الصور والفيديو

المزيد من التحديثات ستجد طريقها أيضًا لمتحف الصور والفيديو والكاميرا، بفتح الصور التي على الجهاز، يُمكن للمستخدم الضغط على أيقونات إضافية أسفل الشاشة تسمح بتصنيف الصور حسب اليوم أو الشهر أو السنة، الجهاز سيعمل على اختيار بعض الصور المميزة وعرضها.

كما يُمكن التعامل بشكلٍ أسرع مع الصور المُكررة، التعامل مع خصائص الإضاءة وتحسين الصور الشخصية كالتعديلات المُباشرة على صفاء البشرة ولون العيون، تشمل التعديلات شكل الصورة ككل أيضًا كقلبها وتغيير مصدر الإضاءة، ميزة متوفرة للفيديو إذ سيكون ممكنا قلب الفيديو أيضًا في حال ما إن صورتم في الوضعية الخطأ مثلًا، مع تحكم أوسع بالتعديلات على الفيديو ممّا كان متوفرًا سابقًا.  التقاط صورة والتعديل عليها لم يعد يتطلب المرور عبر تطبيق طرف ثالث بسبب خصائص التعديل المحدودة، الآن كل شيء يتم عبر النظام وبشكلٍ سريع ومع خصائصٍ عديدة.

من الميزات المثيرة المتعلقة بالكاميرا هي الاستخدام أثناء محادثات FaceTime، النظام سيصحح أتوماتيكيا الصورة لإظهارك وكأنك تنظر للكاميرا بدل شاشة الهاتف، ما يجعل المحادثات طبيعية بشكلٍ أكبر.

  • نمط العرض المظلم

Dark mode الذي يختار البعض تسميته بالنمط الليلي سيكون مبينًا وسط النظام بدل تفعيله بشكلٍ مستقل داخل كل تطبيق يدعمه، هذا لا يعني تفعليه لتطبيقات الطرف الثالث مباشرة كـTwitter وYoutube وإنما للتطبيقات الرئيسية للجهاز، بالإضافة للإشعارات وغيرها، بقية التطبيقات تعمل بشكلٍ مستقل.

الجهاز يعطيك التحكم الكامل في هذا النمط، سواء بتفعيله يدويا من خلال قائمة الإضاءة، أو بتحديد أوقات عمله ليتم تفعليه وإلغاؤه بشكلٍ أوتوماتيكي، سيعمل الجهاز أيضًا على تفعيل واحدة من صور الخلفيات المُضافة خصيصًا لهذا النمط.

على الأجهزة التي تمتلك شاشة OLED فسيوفر هذا النمط البطارية أيضًا.

  • لوحة الأزرار QuickPath Typing

خاصية معروفة في نظام Android ويُمكن الحصول عليها ببساطة من تطبيقات الطرف الثالث، تسمح الخاصية ببساطة بعدم رفع الاصبع عند الكتابة وإنما استخدام الانزلاق بالتحرك مباشرة بين الأحرف لتكوين الكلمات، هذه الخاصية قد لا تكون عملية للكل لكنها تُسهل الكتابة بيد واحدة.

تم إضافة خاصية جديدة للنسخ واللصق تُسرع من هذه العملية، يكفي استخدام قرصة يد (تخيل شكل مخلب العقرب) بثلاثة أصابع للنسخ، قرصتان للداخل للقطع وقرصة للخارج للصق، استخدام حركة الأصابع لليمين أو لليسار باعتماد ثلاثة أصابع يسمح بإلغاء أو تكرار الأمر، مثلًا عند حذف نص عند الكتابة، يُمكن استرجاعه بهذا الشكل.

باستخدام أصبعين، يُمكن الآن تحديد أكثر من خيار من القوائم بدل الضغط بشكلٍ مستقل على كل واحدة منها، يكفي استخدام أصبعين وجرهما للأسفل.

  • الصوت

بدل المربع الذي يحتوي عداد الصوت الذي يظهر وسط الشاشة عند رفع أو خفض الصوت، سيظهر العداد بشكلٍ أنيق وعمودي في الجهة اليمني من الشاشة، ويُمكن تكبيره بلمسه لتحكمٍ أفضل.

النظام المُحدث سيسمح للمستخدم بالتحكم بشكلٍ كامل بجهازه عن طريق الصوت، دون الاعتماد على المرافق الصوتي Siri، يُمكن القيام بمختلف العمليات التي تستخدم اليد مباشرة من خلال الصوت مع الكثير من الأوامر الصوتية التي يستجيب لها الجهاز فوريًا.

ميزة جميلة لمن يُحب المشاركة، ببساطة تعمل هذه الميزة على إرسال الصوت من جهاز واحد لسماعتين لا سلكيتين منفردتين، حيث يتشارك مُستخدمان نفس المصدر للاستماع لنفس الصوت.

  • الاتصال بالشبكة

بخاصية إضافية، يُمكن للمستخدم الحفاظ على بعضٍ من بيانات الانترنت بإجبار التطبيقات على استخدام نسبة أقل منها، كما بالاستطاعة الآن من خلال التحديث الجديد تفعيل الإشعارات عند توفر شبكة Wi-Fi، النظام يدعم درجة الحماية WPA3 للاتصال بأجهزة الارسال التي تدعمه.

  • ميزات إضافية

  • دعم مباشر ليد تحكم أجهزة الـXbox One والـPS4.
  • تحديد وقت استخدام للتطبيقات باختيار أكثر من تطبيق دفعة واحدة، إضافة للحصول على دقيقة إضافية بعد انتهاء الوقت عند الحاجة.
  • صوت جديد لـSiri أقل روبوتية مع دعمٍ للإنجليزية بلكنة هندية والقدرة على قراءة الرسائل النصية.
  • قراءة Siri للرسائل مباشرة عن طريق السماعات اللاسلكية.
  • تعديلات كبيرة على متصفح Safari مع دعم لمُدير ملفات التحميل وملف خاص بالملفات المُحملة ودعم لمساحات التخزين الخارجية.
  • 3 Animoji جديدة وحزمة Memoji stickers للاستخدام داخل الرسائل والبريد الإلكتروني وغير ذلك.
  • إمكانية تشخيص الـMemoji بالمزيد من الأكسسوارات والقصات وغيرها.
  • دعم لملفات Zip المضغوطة مع إمكانية ضغط وفك ضغط الملفات.
  • خريطة جديدة مع رؤية ثلاثية الأبعاد للأزقة.
  • خصائص إضافية لمشاركة الملفات، البيانات، المعلومات، الموقع والصور مع الأشخاص.
  • تطبيق Find My الذي يدمج بين تطبيقي Find My Friends وFind My iPhone، الذي يُساعدك على إيجادٍ أصدقائك وأجهزتك الضائعة.

النظام الجديد يحتوي أكثر من 150 تعديلًا بين البسيط والمتوسط بعيدًا عن التعديلات المهمة والرئيسية، وقد حاولنا ذكر المهم، إلّا أنه داخل كل ميزة جديدة هنالك أكثر من ميزة، وتجربة المستخدم ستكون الفاصل طبعًا، لكننا نعلم من الآن، أن التحديث الجديد للنظام، سيكون له أثر واضح على تجربة المستخدم وسيجعلها أفضل بكثير ممّا كانت عليه.

من المتوقع أن يتوفر النظام الجديد في نسخته الكاملة خلال هذا الشهر (منتصف سبتمبر أو بعده) ويحتاج على الأقل جهاز  iPhone 6S وما أعلى، iPad Air 2 وما فوقها وكذلك جهازي  iPad mini 4 وiPhone SE ولن يدعم ما دون هذه الأجهزة من الإصدارات القديمة، ما إن لم يتغير أمر قبل الإطلاق النهائي طبعًا.

المزيد
هذه هي أفضل التطبيقات والألعاب على متجر الـAppstore لعام 2019 حسب #آبل