in ,

مراجعة لهاتف سامسونج Galaxy Note 8

قامت شركة سامسونج السعودية مؤخراً بطرح هاتفها الجديد جلاكسي نوت 8 في الأسواق. الهاتف الذي يأتي خليفة للإصدار السابق من السلسلة الشهيرة Galaxy Note, نوت 7, الهاتف الذي تم سحبه من الأسواق العالمية بسبب خلل في بطاريته القابلة للإنفجار، وقد قدمت الشركة تحديثات كثيرة، حيث من المتوقع أن يحقق أرباح قياسية.

هاتف Galaxy Note 8 يقدم جميع الخصائص التي يبحث عليها عشاق هذه السلسلة من بينها شاشة كبيرة سهلة الإستخدام وأيضا القلم الرقمي S Pen, بالإضافة الى خاصية دخيلة على هواتف سامسونج الا وهي الكاميرا مزدوجة متطورة.

بالنسبة للجهاز فسيتم تقسيم الحديث عنه الى عدة اقسام (التصميم, الذاكرة, المعالج, البطارية, الكاميرا). و سأتطرق لطرح اهم المميزات والعيوب من وجهة نظري بالجهاز.

 

ملاحظة (سيتم طرح المراجعة الشاملة بالفيديو على Youtube.com/SE4mcom )

التصميم

يأتي هاتف Galaxy Note 8 بإطار معدني وبطبقة حماية من الأمام والخالف من زجاج سميك Gorilla Glass 5 من شركة Corning والذي يقاوم الصدمات وأيضا الخدش والكسر، كما أنه يقدم بريق لامع للهاتف. أيضا تمتاز الواجهة الامامية للهاتف بوجود زر التحكم.

أما الجهة الخلفية  فإن موقع الكاميرا المزدوجة الخلفية يأتي قريب من مستشعر البصمة  وهو من احد المستشعرات التي يتيحها الجهاز لغلق الهاتف و الحماية مع وجود مستشعر لقياس معدل نبضات القلب. ويأتي شعار الشركة في منتصف الجهة الخلفية .

أما بالنسبة لجوانب الهاتف فإن في الجهة اليمنى نجد زر الفتح والغلق وهو يعمل كزر للتشغيل و التحكم في فتح الشاشة وإغلاقها.

أما بالنسبة للجهة اليسرى للهاتف نجد ازرار التحكم بالصوت وايضا  زر الخاص للمساعد الصوتي Bixby.

في أعلى الجهاز سنجد منفذ لاقط صوتي لخفض الازعاج في المكالمات بالاضافة الى مدخل الشريحة المزدوجه او ذاكرة و شريحة وحيدة. مع وجود منفذ سماعات الرأس وقلمS pen خاص بالهاتف بالأسفل.

الشاشة

شاشة الهاتف من نوع Super AMOLED  تأتي  بحجم 6,3 تتميز بدقة QuadHD، وبكثافة 521بكسل لكل بوصة، وتحتل الشاشة ما يعادل 84 في المئة من الواجهة الأمامية ويبلغ أبعادها 18:5:9، بحيث تسمح للمستخدم بعرض  الفيديوهات والصور بجودة عالية وبطريقة أكبر بدون ان يكون هنالك زيادة في حجم الجهاز.

وأيضا تمكن المستخدم من  تقسيمها إلى جزئيين فمثلا يمكن إستخدام متصفح وتطبيق في الوقت نفسه. وما يميز الهاتف أنه مضاد للأتربة والماء بشهادة IP68 لمقاومته للمياه بعمق 1,5 متر.

المعالج

يأتي الهاتف بإصداريين المعالج الاول من شركة كوالكون سناب دراغون 835 والذي أطلق في أمريكا، أما بالنسبة لمعالج الرسوم في نفس الإصدار فهو من شركة كوالكوم من نوع Adeno 540

اما الإصدار الثاني يأتي بمعالج اكسنوس 8895 من إنتاج شركة سامسونج وتم تصديره لدول الشرق الاوسط  وباقي دول العالم اما بالنسبة لمعالج الرسوم في نفس الإصدار فهو من شرك سامسونج من نوع Mali-G2 MP20

ولضمان أداء جيد مع التقليل من إستهلاك البطارية قامت الشركة بدمج تقنية 10 نانو متر مع المعالج.

 

الذاكرة

الإلاصدار الأول يأتي بذاكرة داخلية بسعة 64جيجا بايت مع ذاكرة عشوائية بسعة 6جيجا بايت، كما يمكن اضافة ذاكرة خارجية بسعة 256 جيجا بايت. وهي النسخه المتوفره في الأسواق العربيه.

الإصدار الثاني يأتي بذاكرة داخلية بسعة 128جيجا بايت مع ذاكرة عشوائية بسعة 6 جيجا بايت، كما يمكن إضافة ذاكرة خارجية بسعة 256 جيجا بايت وهذه النسخه متوفره في الأسواق الكورية وبعض الدول الأخرى.

البطارية

البطارية سعتها 3300 مللي أمبير وهي غير قابلة للإزالة، كما أنها تدعم الشحن اللاسلكي و الشحن السريع أيضا.  تزعم الشركة ان البطارية يمكنها أن تبقي الجهاز يعمل لمدة تصل ليومين مع الاستخدام العادل للجهاز. لكن في اختبارنا ومع الاستخدام العادل كان عمر البطارية في الشحن الكامل يفوق اليوم ولا يصل ليومين متتاليين. لكن يمكنك تشغيل المتصفح والتطبيقات بصورة متتالية لمدة تصل الى 13 ساعة قبل انت تنفذ الطاقة بالكامل من البطارية.

أما فيما يتعلق بالشحن, فأن الهاتف تم شحنه من 0 الى 100% في ساعتين ونصف تقريباً.

 

الكاميرا

تأتي الكاميرا المامية بدقة 8 ميجا بكسل، مع فتحة عدسة F/1.7  مع خاصية التركيز التلقائي،

أما بالنسبة للكاميرا الخلفية المزدوجة فتأتي بدقة 12ميجا بكسل وتحتويكلا الكامرتين على التقريب البصري والمثبت البصري OIS في كلا العدستين، بالإضافة إلى أن الكاميرا الخلفية الثانية تتوفر على زاوية كبيرة ليتم تصوير بحجم أكبر، حيث ان فتحة العدسة هي f/2.4K .

أيضا يمكن للمستخدم إستعمال التركيز التلقائي لالتقاط الصور، حيث يمكن التحكم في التركيز حتى بعد أن تم إلتقاط الصور بنسبة معينة والتي تناسب المستخدم.

وتمتاز كاميرا هاتف Samsung Galaxy Note 8 بانها تمكن المستخدم من تصوير صور في نفس اللحظة مع إختيار الصورة المفضلة عن طريق خاصية TelePhoto

تدعم الكاميرا تصوير فيديو بتقنية 4K  مع تصوير فيديو بجودة عالية 1080 بكسل وبتقنية HDR ويمكن للمستخدم إلتقاط ما يزيد عن 30 لقطة في الثانية.

مع الأسف, حصلنا على الهاتف في وقت كنا فيه في اقصى درجات الانشغال ولم نتسطع ان نقوم بأختبار الكاميرا بشكل مكثف لذلك سنوفر صور الجهاز من خبراء قاموا بإختبار الكاميرا بشكل أدق منا في تحديث للمقالة.

المميزات

  • تتميز شاشة Galaxy Note 8 بطبقة محمية بالزجاج، رغم أن حجمها 6.3 انش إلا أنها مدمجة بشكل جيد و خالي من الأطراف، بحيث لاتشعر إنك تحمل هاتف ذكي بشاشة ضخمة رغم ضخامة الشاشة ما يعني أنه مريح في قبضة اليد لمن اعتادوا على الهواتف التي تصل شاشاتها الى 5.5 انش، ويمكنك إستعماله بسهولة .
  • الشاشة تأتي بتقنية الـQuad HD وتحتل مساحة كبيرة من الواجهة وهي عالية الدقة ما يعني متعة اكثر في مشاهدة المقاطع عالية الدقة.
  • الهاتف مصقول بإطار من الألمنيوم مدمج بزجاج من Gorilla Glass 5 المقاوم للخدش والكسر والصدمات من الجهة الخلفية والأمامية.
  • الازرار الأساسية تم دمجها مع شاشة الهاتف خاصة زر المتعدد المهام وأيضا زر الرجوع و القائمة الرئيسية.
  • الهاتف مضاد للماء والأتربة بشهادة IP68 وهو مقاوم للمياه حتى عمق 1.5 متر لمده 30 دقيقة تقريبا.
  • تعدد المهام, حيث يمكن تقسيم الشاشة الى قسميين بحيث يمكن للمستخدم تصفح الأخبار وأيضا إتسخدام أحد التطبيقات التواصل في نفس الوقت من خلال الشاشة الجانبية.
  • يدعم الهاتف شريحتين إتصال من نوع “Nano-SIM”
  • قلم الـ S pen حيث بوفر خصائص كثيرة كترجمة النصوص بصورة فورية بمجرد تحديدها عن طريق القلم
  • يدعم خاصية Dex لتحويل الهاتف الى حاسوب مكتبي لإنجاز المهام المكتبية بإستخدام التطبيقات المخصصه للأعمال كالبريد ومحرر النصوص وغيرها.
  • يتيح للمستخدم وسائل أمان مختلفة لإغلاق الهاتف من بينها مستشر البصمة وماسح العين والتعرف على الوجه.
  • خاضية الDual Messenger والتي تدعم التسجيل اكثر من حساب (حسابين) لشبكات التواصل الاجتماعي ( سناب شات, واتساب, فيسبوك) دون الحاجة لتسجيل الخروج من الحساب الأساسي.

 

Step 3

  • تدعم ا الكاميرتين المثبت البصري الـ OIS لمنع الاهتزاز اثناء التصوير المتحرك.
  • معالج أقوى, واستهلاك أقل للبطارية بشكل كبير مع Exynos 8895 ثماني النواه
  • يدعم الشحن اللاسلكي مع خاصية الشحن السريع.

العيوب

  • بطارية غير قابلة للإزالة.
  • حجم الهاتف كبير بعض الشيء لمن لم يعتادوا على الهواتف الضخمة.
  • لا يمكن استخدام شريحتين وذاكرة خارجية في ان واحد
  • سعر الهاتف مرتفع.
  • الذاكرة الخارجية سعتها 64 جيجا بايت فقط في الشرق الأوسط.

What do you think?

1 point
Upvote Downvote

Total votes: 3

Upvotes: 2

Upvotes percentage: 66.666667%

Downvotes: 1

Downvotes percentage: 33.333333%

مختص بنظم المعلومات, ادارة المشاريع التطويرية والمعلوماتية. حاصل على شهادة الماجستير في إدارة نظم المعلومات و شهادة ذكاء و تحليل الأعمال. عاشق للكبير الميلاني ( AC Milan ) و مولع بمنتجات Google. محايد غالباً و لكني وبصراحة عاشق منذ الطفولة لـ سوني.

هل نرى مستشعر البصمة في Galaxy S9 متوسطًا الشاشة؟!

أجهزة iPad القادمة ستحمل خاصية Face ID في 2018