#كلنا_مسؤول البقاء في المنزل هو أفضل وسيلة لمنع نشر #فايروس_كورونا

دراسة جديدة تُحذر من احتواء بعض السجائر الإلكترونية المُنكهة على مادة مُسرطنة

[wp_ad_camp_1]

يختار بعض المدخنين السجائر الإلكترونية كبديل للسيجارة العادية، في حين يُدخنها البعض من باب المتعة لا أكثر رغم عدم إدمانهم على السجائر العادية، وسواء كنت منهم أوتعرف شخصًا من بينهم، فإن الترويج لهذه السجائر على أنها آمنة وغير ضارة أمر غير صحيح.

بعد موجة من المشاكل الصحية المتعلقة بالسجائر الإلكترونية التي تم رصدها في الولايات المتحدة الأمريكية، وقرار رئيسها دونالد ترامب بمنع بيعها، وتحديدًا المُنكهة منها، تأتي هذه الدراسة الجديدة التي ظهرت في صحيفة JAMA Internalt Medicine لتؤكد أن عدم خلو السجائر الإلكترونية من أي خطر أمر غير صحيح.

[wp_ad_camp_3]

الأمر ليس تأكيدًا كاملًا إلّا أنه يدعو للحذر، فحسب الدراسة، السجائر الإلكترونية المُنكهة والتي تستخدم زيت البوليغون المستخلص من نبتة النعناع قد تكون ضارة للغاية باعتبارها تحتوي على مادة مُسرطنة، وقد سبق منع استخدام زيت البوليغون من قبل إدارة الغذاء والدواء في العام 2018 بعد أن كان مُستخدمًا في العلكة والحلويات.

وحتى إن كان استنشاق كمية محدودة للغاية من هذه المادة عبر السيجارة الإلكترونية غير ضار، إلّا أن الدراسة تُظهر أن المدخن المتوسط فما فوق يتجاوز النسبة المُحددة من طرف إدارة الغذاء والدواء، علمًا أن تأثير كل هذا لن يكون فوريًا، وإنما سيلاحظ تأثيره بشكلٍ أكبر بعد سنوات من الآن، لذا وجب الحذر.