التطبيقات المصغرة ؛ تعدد مهام بسيط .. سريع .. و عملي

مع تطور الهواتف النقالة ، والثورة التكنولوجية في عالم الهواتف ، أصبحت شركات الهواتف المحمولة تتسابق في جميع المجالات والتقنيات ، ومن المجالات التي أصابها هذا التطور ، تعدد المهام أو الـ” Multitasking ” . فأصبحت كل شركة تحاول الإبتكار في هذا المجال والإبداع فيه ، فيما يصب في مصلحة المستخدم ويساعد على زيادة الإنتاجية المخرجة من الهواتف النقالة .

تعد خاصية S Pen Window  ، التي ظهرت مع الهاتف المحمول النوت الثالث من أهم ما إبتكرته الشركات في تعدد المهام ، وأخذت الكثير من الأضواء والشهرة لسهولة إستخدامها وإيجابياتها كإمكانية تشغيل التطبيقات بشكل كامل في نافذة مصغرة ،و إختيار الحجم الذي يناسبك لهذه النافذة. ولكن لهذه الخاصية بعض السلبيات ، حيث لا تستطيع إستخدامها بدون القلم المرفق ، وتقتصر على تطبيقات معينة بذاتها حددتها الشركة من قبل.

في هذا المقال ، سأركز على خاصية جديدة من سوني ، تسمى التطبيقات المصغرة ، أطلقتها سوني مع هواتفها الأخيرة . ولكن للأسف لم تحظ  هذه الخاصية بما يكفي من الصخب الإعلامي ، فلا مقالات تتحدث عنها أو تشرحها ، حتى أن كثيراً من حاملي هواتف سوني لا يعلمون أصلاً بوجودها !
Screenshot_٢٠١٤-٠١-٢٠-٢٣-٤٦-٤٦Screenshot_٢٠١٤-٠١-٢٠-٢٣-٤٦-٥٤Screenshot_٢٠١٤-٠١-٢٠-٢٣-٤٧-٠٥Screenshot_٢٠١٤-٠١-٢٠-٢٣-٤٧-٥٤

 

للخاصية الكثير من الإيجابيات ، حيث يمكن الوصول إليها من أي مكان في الهاتف وداخل أي تطبيق ، كما أنها خفيفة ولا تسبب بطئً في أداء الهاتف بشكل عام وغيرها . أما فيما يخص سلبياتها فهي تحتاج لتثبيت مستقل و لا تسمح بفتح التطبيق كاملاً ، بل تتيح لك الخاصية الأساسية فقط .

للوصول إلى التطبيقات المصغرة ، قم بالضغط على زر تعدد المهام وستظهر لك التطبيقات المصغرة في شريط أسفل الشاشة كالتالي :

 

أمثلة على بعض التطبيقات المصغرة :

  • الحاسبة
  • المذكرة – لتسجيل الملاحظات
  • مسجل الصوت
  • الكاميرا – إلتقاط صور
  • محول الوحدات ومحول العملات

لتحميل التطبيقات المصغرة ، قم بالبحث عن Small Apps في جوجل بلاي ، أو قم بزيارة الرابط التالي :
هنا