جهاز DELL Latitude Rugged Extreme رفيقك في كل الظروف!

أول ما يجول في خاطر الباحث عن جهاز كمبيوترٍ جديد هو التصميم الرشيق والوزن الخفيف، لكن ذلك مالم تراعه DELL في تصميم أجهزتها من سلسلة Rugged Extreme حيث عمدت الشركة للإبتعاد كليًا عن تلك المزايا المحببة لعامة المستخدمين، وخصصت هذه الأجهزة لتكون مقاومةً لأشد الظروف الطبيعية قسوةً، حيث صممت هذه الأجهزة لتعمل في درجات حرارةٍ منخفضةٍ جدًا أو درجاتِ حرارةٍ عاليةٍ لا تقوى بقية الأجهزة على تحملها، كما صممت هذه الأجهزة لتحمل الصدمات ومقاومة المياه حتى تلك الموجهة إلى الجهاز بضغطٍ عالٍ. كل ذلك لا يعني أن الجهاز لا يتمتع بمزايا ومواصفات متقدمة مطلقًا.

تلقيت قبل مدةٍ أحد هذه الأجهزة وتحديدًا جهاز Latitude 14 Rugged Extreme مزودٍ بمعالج Inter Core i5-4300U ثنائي الأنوية بتردد 1.9 جيجاهيرتز؛ وقد فضلت استخدام الجهاز كجهازٍ أساسي لأطول مدةٍ ممكنة حتى أكتب مقالي هذا بناءً على ما شاهدت لا ما تنشر صفحات المواصفات والمراجعات في بقية المواقع فحسب، سأبدأ حديثي قبل الحديث عن الجهاز بسردٍ سريعٍ لبقية مواصفات الجهاز والذي يحمل شاشةً بقياس 14 إنشًا بدقة 720p تدعم اللمس المتعدد وتقبل الإدخال بواسطة القلم المرفق مع الجهاز كما تمتاز الشاشة بإمكانية عرض المحتويات تحت أشعة الشمس بدون مشاكل تذكر حيث صمم الجهاز كاملاً لخدمة مستخدميه في شتى ميادين العمل ومختلف الظروف الطبيعية والمناخية. يأتي الجهاز مزودًا بذاكرة عشوائية RAM بحجم 8 جيجابايت بسرعة نقل 1600 ميجاهيرتز، مع قرص صلب من نوع SSD قابل للإزالة والإستبدال بضغطة زرٍ واحدةٍ، وأخيرًا يحمل الجهاز معالج رسوميات ممتاز من نوع nVidia GeForce GT720M بحجم 2 جيجابايت. يدعم الجهاز شبكات الإتصال التقليدية بالبروتوكولات a/b/g/n/ac مع دعم البلوتوث بجيله الرابع، كما تتوفر في الجهاز إمكانية حماية الحساب والمعلومات بواسطة البطاقات الممغنطة RFID كما يمكنك تخصيص الجهاز أو الإنتقال للموديل الأعلى للحصول على مدخل لشريحة الإتصال يدعم الإتصال بشبكات الجيل الرابع LTE ومنفذ لجهاز تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية GPS وأخيرًا بطارية عملاقة تخدمك فعليًا لمدة تصل حتى 13 ساعة وتدعم ميزة الشحن السريع وقد صمد الجهاز حقيقةً معي لأكثر من 11 ساعة متواصلة من الاستخدام بدون استخدام الشاحن نهائيًا ولو للحظات.

خلال فترة استخدامي للجهاز لفت انتباهي حقيقة صلابته وجودة خامات التصنيع المستخدمة فيه ومتانة الجهاز والأجهزة القابلة للفتح وتحملها لتكرر الاستخدام، مع العلم بأن كامل فتحات التوسعة والمنافذ مغطاة ببوابات بلاستيكية مبطنه من الداخل بطبقات حماية تمنع تسرب المياه والأتربة للجهاز وتقيه من أشد الصدمات قوةً. لكن هل سيفيدك ذلك كمستخدمٍ عادي؟ بالطبع لا، فالجهاز مخصص لبيئات عملٍ لا يتعرض لها غالبية المستخدمين، لكنها تعني الكثير لوهومن يبحث عن مثل تلك المزايا في جهاز كمبيوتر محمول، خصوصًا أولئك العاملين في مشاريعٍ بعيدةٍ عن العمران، أو الاستخدامات العسكرية وذلك مالفت نظر بعض الأصدقاء العاملين في أحد الأسلاك العسكرية.

استخدمت الجهاز لمدةٍ تجاوزت الثلاث أشهر وكانت طبيعة عملي مقسمةً بين تصفحٍ روتيني للإنترنت والبريد الإلكتروني، لتصل حتى تشغيل خادمي Linux معًا إلى جانب نظام التشغيل الأساسي Windows 7 المثبت على الجهاز، وهو مالم أتوقعه حقيقةً من جهازٍ يحمل معالجًا ثنائي الأنوية. من سلبيات الجهاز البسيطة والتي لم تشكل لي عائقًا حقيقةً هي وزنه البالغ حوالي 2.5 كيلوجرام وسماكة الجهاز التي تخطت أي جهازٍ استخدمته مسبقًا، لكن لكل ميزةٍ ثمنها وهذه بالتأكيد ضريبة الصلابة والمتانة التي تحصل عليها مع أجهزة هذه السلسلة. إن كنت تنوي الحصول على هذه الأجهزة فيلزمك طلب جهازك من موقع DELL مباشرةً وسيستغرق شحن الجهاز حوالي 20 يومًا والأجهزة جميعها مضمونة ضمانًا كليًا لمدة 3 سنوات كاملة

مجموعة من الصور للجهاز DELL LATITUDE RUGGED EXTREME

المزيد
هاتف شاومي #Xiaomi #Mi9TPro والمعروف أيضاً بإسم #RedmiK20Pro “مواصفات عالية وسعر منافس”