#كلنا_مسؤول البقاء في المنزل هو أفضل وسيلة لمنع نشر #فايروس_كورونا

بعد فضيحة #ويكيليكس #آبل تؤكد أنها تعمل على سد ثغرات iOS

[wp_ad_camp_1]

فجرت مؤخرا ويكيليكس فضيحة من العيال الثقيل، حيث كشفت الوثائق المسربة أن المخابرات الأمريكية يمكنها إختراق نظام  IOS بسهولة، حيث سارعت العملاقة آبل إلى طمأنة مستخدميها وعملائها إلى أن الثغرات التي ظهرت في الوثائق المسربة تم سدها منذ أشهر.
وتعمل آبل على سد باقي الثغرات بعد أن قامت بذلك في شهر يناير الماضي، حيث تم إطلاق تحديث أمني قام بسد العديد من الثغرات حسب تصريح آبل، أيضا لم تشر الشركة على مدى خطورة هذه الثغرات على خصوصية المستخدم، لكن حسب ما جاء في الوثائق المسربة من ويكيليكس، أكد ت أن نظام IOS يحتوي على ثغرات عديدة والتي من خلالها يمكن للمخابرات الأمريكية إختراق التطبيقات المشفرة مثل واتساب وتيليغرام، ما يعني أن بيانات وخصوصيات المستخدم في خطر مادام أن آبل لم تفصح على أية تفاصيل حول طبيعة هذه الثغرات.


هذا، وفي الوثائق المسربة من ويكيليكس تأكد أن المخابرات الأمريكية تستخدم حاليا 14 ثغرة في نظام IOS والتي لا يوجد لها أي تحديث أمني بعد، وخطورة هذه الثغرات تصل إلى التجسس على المستخدمين أكثر من ذلك يمكنها التحكم على أجهزة آبل عن بعد.
ليس هذا فحسب، فوكالة المخابرات المركزية أو ما يعرف ب CIA حصلت على مجموعة من التقنيات والأدوات والبرامج للتجسس على هواتف الآيفون، حيث تم تطوير عدد منها داخل المخابرات الأمريكية وأيضا  تم الحصول على بعضها من وكالات مخابرات أجنبية.
لدى ينصح لمستخدمي الآيفون أن يقوموا بتثبيت أخر تحديث أمني متاح في هاتف آيفون، في حين لا توجد أي تفاصيل حول تاريخ الذي سترسل  فيه شركة آبل تحديث أمني جديد لسد الثغرات المتبقية، لكن حسب تصريحها فمن المتوقع  أنها ستطلق حقيبة أمنية جديدة في القريب العاجل  لسد الثغرات المتبقية والمكتشفة لحد الآن.
نظام IOS يعتبر حلقة صغيرة ضمن تسريبات وثائق ويكيليكس، لكن الكارثة الكبرى تكمن في نظام الأندرويد، والذي تستخدمه المخابرات الأمريكية للتجسس على محادثات المستخدمين المشفرة، وذلك عبر برامج الدردشة وغيرها بالإعتماد  على ثغرات لم تقم قوقل بإطلاق تحديث أمني  لها، وكما نعلم أن شريحة كبيرة من المستخدمين تستعمل نظام الآندرويد، في حين لا يوجد أي رد أو تفسير لشركة قوقل حول هذه التسريبات.
وجدير بالذكر أن شركة قوقل تطلق حقيبة أمنية كل شهر لسد الثغرات بالتعاون مع سامسونج، ولمحاربة تغرة Stagefright التي وصفها الخبراء أنها اخطر ثغرة تهدد هواتف الأندرويد.