تحديث #MacOSCatalina لأجهزة الماك أصبح متوفرا وهذه أهم ميزاته

macOS Catalina هو آخر التحديثات الكبيرة لنظام أجهزة Mac من شركة Apple، ومن خلاله، ستحصل هذه الأجهزة على عددٍ من الإضافات والتحديثات، منها خدمة الألعاب الجديدة Apple Arcade. التحديث مجاني، ولا يحتاج الأمر من المستخدم للكثير للترقية له، لكنه يتطلب رغم ذلك توافقًا مع الجهاز، جهاز Mac قديم قد لا يكون قادرًا على تشغيله.

أمّا بخصوص الأمور الجديدة، فقد لخصتها Apple في التالي:

– Apple Arcade

الخدمة التي وجدت طريقها أولًا على أجهزة iPhone، مقابل 4.99 دولار، يُمكن للمستخدم الولوج لقائمة كبيرة تُحدث باستمرار من الألعاب، هذه الألعاب حصرية للخدمة وبعضها من مطورين معروفين، وطبعًا يحصل المستخدم على الألعاب كاملة بدون إعلانات.

الألعاب في الخدمة تقبل اللعب المشترك، إذ يُمكن تشغليها على جهازٍ آخر واستكمال اللعب على حاسب ماك، تدعم الألعاب في هذه الحالة الفأرة ولوحة المفاتيح، زيادة على دعم بعض الألعاب منها ليدي التحكم الخاصة بالـ Xbox وكذلك الـPlaystation 4.

– تطبيقات الترفيه

3 تطبيقات جديدة تُضاف أيضًا للقائمة وهي Apple Music مع قائمة مكونة من 50 مليون مقطع موسيقى، مع قابلية الحصول على المزيد منها مباشرة عبر متجر iTunes، التطبيق الآخر هو Apple Podcasts الذي يصل عدد البرامج عليه لأكثر من 700 ألف برنامج صوتي، ويسمح طبعًا بمتابعة البرامج المرغوبة والحصول على تحديثات بخصوص الحلقات الجديدة فور صدورها عليه.

المتبقي خدمة Apple TV وهو تطبيق يسمح بالوصول لقائمة كبيرة من الأفلام التي يُمكن شراؤها عبر متجر iTunes، وقد أضافت الشركة أيضًا تطبيق Apple TV+ الذي يسمح بالاشتراك فيه بمشاهدة عددٍ من الأعمال الحصرية والمرخصة كما مع خدمة Netflix لكن ستبدأ الخدمة في الأول من نوفبر.

– Sidecar

ميزة مُخصصة لمن يرغب بتحويل جهاز الـiPad الخاص به لشاشة إضافية لجهاز الماك الذي يعمل عليه، ويُمكن بذلك استخدام اللوحي كلوحي للرسم أو الكتابة، ويدعم الربط بين الجهازين الاتصال السلكي واللاسلكي معًا، وتدعم الميزة برامجًا شهيرة كـ Photoshop و ZBrush.

– خصائص الوصول

تم إعادة تصميم بعضٍ من خصائص الجهاز ليصبح الوصول إليها أسهلًا لذوي الاحتياجات الخاصة، ويتمثل ذلك في التحكم الصوتي بالجهاز، ويُمكن للمرافق الصوتي Siri من تحويل الصوت لنص والعكس من خلال تقنية التعرف، كما تم إضافة خصائصٍ للتقريب وتحسين النص لضعاف البصر.

– Mac Catalyst

لأصحاب التطبيقات، أصبح الآن من السهل نقل التطبيقات المخصصة لأجهزة iPad للماك، ما سيسمح برؤية المزيد من التطبيقات على الجهاز، ومنها Rosetta Stone، GoodNotes، Morpholio وغيرها الكثير، وقد بدأت فعلًا توفير هذه التطبيقات مع الكثير الآخر ابتداء من تاريخ إطلاق التحديث الجديد للنظام.

– Screen Time

تطبيق مراقبة نشاط الشخص على الحاسوب، الذي يُطلع المستخدم على الوقت الذي قضاه على مختلف النوافذ والتطبيقات والبرامج على حاسوبه، ويُمكن ضبط نشاط المستخدم بتحديد وقت توقف للتطبيقات وبالاستطاعة رؤية النشاط الكامل على مختلف أجهزة المستخدم الواحد.

هذا الخيار أيضًا يسمح بمراقبة نشاط الأطفال وتحديد الوقت الذي يقضون على الجهاز أو تطبيق معين عليه.

– الآمان والخصوصية

واحدة من أكثر المزايا التي توفرها في العادة أجهزة الشركة هي درجة الآمان العالية، التحديث الجديد سيضع بيانات المستخدم بين يديه، ويُعطيه تحكمًا أفضل حول ما يُمكن للتطبيقات الحصول عليه، وقد تم فصل ملفات النظام للعمل بشكلٍ مستقل بحيث لا يتم الكتابة عليها، وستعمل تقنية Gatekeeper على مراقبة التطبيقات ومعرفة الآمن منها والذي يُشكل خطرًا على الجهاز والمستخدم.

كل الأجهزة التي تدعم رقاقة الآمان T2 ستُغلق نفسها بدون إمكانية تشغليها إلّا من المستخدم الأصلي وذلك في حالة السرقة أو الضياع.

يُضيف التحديث بعض الإضافات البسيطة الآخرى، لكن في الأعلى هي الإضافات المهمة كما شاركتنا إياها Apple.

المزيد
هذه هي أفضل التطبيقات والألعاب على متجر الـAppstore لعام 2019 حسب #آبل