HTC One: تقريرٌ متكامل لإستعراض تحفة HTC المميزة

هاتف قيل عنه انه افضل هاتف اندرويد لهذا العام حتى الآن ، وحتى مع طرح هاتف سامسونغ جالكسي اس 4 في الأسواق لا يزال صيت الجهاز عاليًا جداً رغم عقبات توفيره. هاتف HTC  الجديد HTC One ، هو من وجهة نظري هاتف متكامل ومختلف بكل ما تعنيه الكلمة من معنى. وان كان هاتف سوني اريكسون S700 هو افضل هاتف امتلكته في حياتي ، فلن اخفي مشاعري تجاه هذا الهاتف و أقول انه افضل هاتف ذكي امتلكته حتى الآن.

الهاتف HTC One تدعمه الشركة بكل مدخراتها المالية بالإعلانات لكل منطقة من مناطق العالم ، ففي أوربا هو الأن الراعي الرسمي لدوري الأبطال ، وفي امريكا ترعى الشركة الكثير من البرامج التلفزيونية لدعم الجهاز. قمت بذكر هذه النقطة لأطلعكم على جدية الشركة تجاه تحفتها و مدى ثقتها به. فلن تقوم مؤسسة تجارية بالإعلان عن جهاز واحد بهذه الطريقة الا إذا كانت واثقةً تماماً من أنه يستحق ذلك و أنها قادرة على دعمه تقنيًا.

الهاتف يأتي بمواصفات قوية جداً، بل ان بعضها مختلف تماماً  عن المتوفر حالياً في السوق. هو مزود بمعالج Snapdragon 600 رباعي الأنوية بقوة 1.7 قيقاهرتز وهو حتى الأن افضل معالج توفر كوالكم قبل الطرح الرسمي لـ Snapdragon 800 والذي بدأ انتاجة منذ يومين. كما قامت HTC بتزويد الجهاز بكاميرا ألترا بيكسل فريدة ومختلفة عن المتوفرة لدى الشركات المنافسة فهي أكثر وضوحاً و دقة في إلتقاط الصور و الألوان. وتم دعم الجهاز بمخارج صوت ( سبيكر ) ثنائية تدعم تقنية Beats Audio  المقدمة من عملاقة الصوتيات Monster. ولاحظت الفروق الصوت اثناء تشغيل و إغلاق خاصية Beats.

design

التصميم، مواد الصنع والمتانة:

تصميم الهاتف فريد جداً، يأخذ بعضاً اللمحات من هواتف HTC للعام الماضي, لكنه لا يشابهها بالكامل. اللون الأكثر تميزاً و الأكثر توافراً هو اللون الفضي والذي أمتلكه حالياً, لكنه يتأتي أيضاً بلون فريد جداً هو اللون الأسود.

قد يكون تصنيع الجهاز و مواد الداخلة في تصنيع هما احد الأسباب الرئيسية في تأخر وصول الجهاز في الكثير من الدول. لكن فور حصولك على الجهاز ومقارنة بالأجهزة البلاستيكية ستعرف الفرق و تعذر الشركة على التأخير. الجهاز مصنوع من مادة ألمنيوم ملساء، صلبة و خفيفة في نفس الوقت. هو ايضا مصنوع لكي يكون كتلة واحده و ما يعني انه لي تحتاج لفتح الغطاء، ولن يسقط الغطاء في أي حال من الأحوال وبعد مرور فترة على استخدامك للهاتف.

المميز ايضاً في تصميم الجهاز هو سماكته، فسماكة الجهاز لا تتجاوز الـ 1 سنتيميتر, و وزنه يصل الى 143 غرام فقط.

apps-page

الشاشة، واجهات النظام وإضافاته:

الجهاز يأتي مزوداً بشاشة حجمها 4.7 انشات، سوبر LCD3، عالية الوضوع 1080p FullHD مع كثافة تصل الى ppi468 ( عدد البكسلات لكل انش ) هو اعلى رقم حتى الأن في الهواتف المتحركة. كما أنها محمية بطبقة Gorilla Glass 2 المقاومة للخدش.

ما أعجبني فيها هو انك تستطيع ان ترى الألوان رغم ان الجهاز عاكس لضوء الشمس و الإضاءة عموماً.

بالنسبة للنظام فالهاتف يأتي بنظام Android Jellybean 4.1.2 مع العلم ان الشركة ستقوم بتحديث النظام ولكن لا علم لي ماهو اخر اصدار ستوفرة الجهاز و لا أعلم مواعيد طرح التحديثات. لكني لا أتوقع ان تماطل في التأخير خصوصاً انها قامت بحملات مكثفه له و ان اساءة دعمه فهي تضر بنفسها فقط. على كلٍ، النظام سلس جداً و اضافات الشركة له جميلة جداً ما يجعل تجربة المستخدم له مختلفة عن تلك في هواتف سوني، نكسس و سامسونغ.

من اضافات الشركة لنظام الجهاز هي واجهة BlinkFeed و هي عبارة عن جالب للمستجدات في حسابتك لشبكات التواصل الإجتماعي تويتر و فيسبوك، بالاضافة الى عرض لمواعيدك المسجلة في تقويم قوقل Google Calendar. هي الصفحة الأولى للنظام، وتستطيع الاستغاء عنها ان اردت.

ايضاً ما أعجبني في الهاتف هو اضافة HTC Zoe والتي تقوم بعمل معارض متحركة للصور و المقاطع الملتقطة بكاميرا الجهاز. ايضا هذه الاضافة تساعدك على عمل الكثير الكثير الكثير من التعديلات على الصور، قبل و بعد الالتقاط. كما يقوم الجهاز بحفظ ما تقوم بإلتقاطة حسب التاريخ و مكان التصوير, نوع التصوير ان اردت. لمعرفة المزيد عن Zoe شاهد فيديو تقريري القادم عن الجهاز على قناة SE4mCom باليوتيوب.

remote

من الاضافات أيضاً امكانية التحكم بالأجهزة عن طريق برنامج TV المدرج مع الجهاز، هو برنامج يسمح بالتحكم بالتلفاز أجهزة الترفيه المنزلي كمشغل البلو راي، الريسيفر و المسرح المنزلي عن طريق الهاتف. كما يمكنك من عرض مواعيد برامجك المفضله حسب البلد، وهو ما قد لا يكون متوفراً في دول العالم العربي. ( لا اعلم ذلك حتى الأن كون في الولايات المتحدة حالياً )

system

الأداء، سرعة الإستجابة وصوت الجهاز:

رغم وجود اضافة BlinkFeed والتي كما ذكرت مسبقاً بانها توفر لك تغذية حيه لكل ما يدور في حساباتك الأجتماعية، الا انها لا تؤثر اطلاقاً على سلاسة وسرعة الجهاز، بالتأكيد لذلك يعود لقوة المعالج و خفة تلك الاضافة في نفس الوقت. الانتقال بين القوائم سلس و سريع، العودة للقائمة الرئيسية يكون عن طريق زر اللمس الخاص بذلك اسف الشاشة. اما لعرض جميع التطبيقات العاملة في نفس الوقت كل ما عليك القيام به هو الضغط مرتين متتاليتين على زر الرئيسية ( Home  ) وسيأخذك لصفحة التطبيقات التي تعمل في الوقت الحالي.

الكتابة في الجهاز سهلة وسريعة ولم اجد بطء في الاستجابة نهائياً اثناء كتابة الرسائل النصية والالكترونية على خلاف معناتي مع Xperia S و الذي كانت الكتابة تستهلك الكثير من قواه.

الانتقال بين التطبيقات والقوائم سلس أيضاً قد تحتاج الى ما لا يزيد عن ساعة كاملة لتعلم خفايا الجهاز ان كنت تمتلك هاتف سوني او سامسونغ مسبقاً.

أما بالنسبة لصوت الجهاز, فكما ذكرت سابقاً فالجهاز يحمل سبيكرين، وهي تقنية تدعوها الشركة بـ BoomSound. المميز هنا هو موقع مخارج الصوت، فلو نظرنا للجهاز بالشكل الأفقي, تظهر لنا بنفس توزيعها على شاشات التلفزه العملاقة. هنا ارى ان الشركة وفقت في هذا التغيير, فأن تكون مخارج الصوت من الخلف يعني ان توجه الصوت هو لخلف الجهاز, ما يعني فقدان الكثير من ارتفاع و جودة الصوت. اضف الى ذلك دعم الجهاز بأكثر من سبيكر، يعني انك ستحصل على صوت مضاعف، بزيادة في جودته.

اضافة الى زيادة عدد السبيكرات في الجهاز، قامة الشركة بدعم الجهاز بتقنية Beats Audio والتي تعطي الصوت نقاوة و ايقاع اضافي. .

Camera

الكاميرا، وواجهتها المحسنة:

الهاتف يأتي بكاميرا استحدثت الشركة تقنيتها وأطلقت عليها الاسم ألترابيكسل بقوة 4 ميغا، على الرغم من ان التقنية جديدة، و توفيرها في هاتف يعتبر الاهم بالنسبة للشركة الى انها لم تكترث لرغبتها بأن يكون هاتفها HTC One مختلف عن غيره. تمتاز هذه التقنية في انها تعطي عدداً اكبر من الألوان في كل بيكسل، ما يعني ان الصور ستكون اكثر ضوحاً و نقاوة.

اضافة الى قوة الكاميرا، اضافة الشركة كما ذكرت مسبقاً اضافة تمسى بـ HTC Zoe هذه الاضافة قد تغنيك عن استخدام برامج تعديل الصور بالجوال نهائياً. بما في ذلك انستغرام. فتستطيع التعديل على الصور قبل و بعد التقاطها، كما تمكنك من حذف الاجسام المتحرك او الخلفية في الصور. هي مبنية على اخذ صورة متحركة لما ترغب بتصويره، بالاضافة الى الصورة الثابتة، من ثم تستطيع التعديل على الصورة المتحركة واستخراج صور ثابت مختلفة منها. كما تستطيع حذف الجسيمات المتحرك، كحذف السيارات من صورتك لشارع معين. شرحي قد يطول، اختصارً للموضوع ذكرت بعض من المميزات، لذلك في حال رغبتكم بشرح مصور تفصيلي ارجوا ابغلانا على تويتر.

 

المزايا والعيوب لـ HTC One

مهما أعجبك الشيء فهو قد يكون غير مميز لشخص آخر، ولكل شي في هذه الحياة عيوب و مميزات، وهي قد تختلف من شخص لأخر، و قد اراه عيباً في الجهاز قد يراه غير ميزة، والعكس صحيح, لكني سأذكر ملاحظاتي عن الجهاز لمساعدتكم على القرار:

grib

مزايا الهاتف HTC One:

– تصميم الجهاز فريدٌ ومميز ، و الألمنيوم المستخدم في التصنيع ممتاز جداً، تبعدنا عن خامات البلاستيك والتي تقلل من القيمة الفعلية للأجهزة ناهيك عن سرعة انكسارها.

– الكاميرا مميزه جداً، وهذا نادر الوجود في الهواتف المحمولة، فالتصوير الليلي غالباً “يعتمد على الاضاءة”، والنهاري، المتحرك والثابت جميعها تستطيع الكاميرا التقاطها. ناهيك عن اضافة HTC Zoe الرائعة فعلاً.

– سرعة الجهاز رائعة، قمت بتجربة بعض الألعاب و فتح العديد من البرامج بالاضافة الى الخرائطة ولله الحمد لم اواجه اية مشاكل.

– النظام رائع، وجميع اضافات الشركة مفيدة للمستخدم بخلاف بعض الشركات التي تعمل جاهدة على وضع اضافات رائع في ذكرها ولكنها قليلة الفائدة وغير عملية للمستخدم كالموجوده في Galaxy S4 ولا ارغم بالتهجم على الهاتف لكن مجرد رأي شخصي.

– اضافة BlinkFeed وقد تكون مستوحاه من اضافة سوني لبرامج التواصل، لكن بتصميم ميترو مشابه للويندوز فون، وهو ما يميزها. تجلب لك كل جديد على الرئيسية دون الحاجة لفتح العديد من البرامج.

– الشاشة، فالألوان فيها جميلة جداً و واضحة، تستطيع مشاهدة الصور التي التقطها بأعلى وضوح ممكن، وتظهر لك جميع الألوان بدقة.

– مكبرات الصوت، يحمل مكبرين للصوت، وموقعهما مميز جداً، ومناسب لجميع الاستخدامات، كما يمتاز بتقنية تنقية الصوت و تقنية Beats Audio.

 – اضافة TV والتي توفر لك احدث المعلومات عن برامجك المفضلة بالاضافة الى امكانية التحكم عن بعد بـ أجهزة الترفية المنزلية.

– خاصية Power Saver، تساعد وبشكل ملحوظ تماماً على زيادة عمر البطارية لفترة أطول.

glare-issue

عيوب الهاتف HTC One:

– عدم وجود زر مخصص للكاميرا هو ما لم اعتد عليه، فالضغط على الشاشة قد يعرضك لتحريك الجهاز وعدم التقاط صورة متقنة الزاوية.

– انعكاس الضوء في اماكن ذات الاضاءة المركزة، زيادة السطوع في الشاشة يساعد على التغلب على هذه المشكلة، ولكن يؤثر على استهلاك البطارية.

– الشاشة ايضاً لاقطة للبصمات، وهو ما قد يواجهه جميع ملاك الأجهزة تقريباً، ولكن اراها بوضوح اثناء اغلاق الشاشة كون الواجهه الأمامية عاكسة للضوء بعض الشيء.

– الكاميرا أعتبرها معرضة للكسر من الصدمات, فهي من ضمن الخلفية، بعكس Xperia S  حيث كانت الكاميرا شبه مدخله، وبعيدة ان سطح الاصطدام، لكن في Xperia Z هي أيضا معرضة للاصطدام، وهي اكثر عرضها لصدمات في Galaxy S4 كونها بارزه. في اعتقادي ان الشركات يجب ان تنتبه الى هذه النقطة.

– بعض البرامج تحتاج الى حساب HTC للأستفادة الكامله منها، كميزة نشر المقاطعة المعدلة مباشرة عن طريق اضافة Zoe، تسجيل الحساب مجاني وسهل. بعد البحث، علمت ان الشركة تقوم بتوفير سيرفر مخصص لملاك الجهاز، يقوم بتخزين ما يرغبون بنشره فقط عن طريق Zoe، يوفر لهم رابط ليقوموا بنشر الفيديو على الشبكات او الايميل. لا اعلم معايير الخصوصية، ولكن افضل ان اقوم بأخذ الملف شخصياً و اقوم بنشره في الموقع الذى اريد.

– تأخر طرح الهاتف، على الرغم ان هذا العيب لا يعيب المنتج، ولكن يضر بالمبيعات وهو ما يزعج الكثيرين في العالم العربي، ما قد يجبرهم على اقتناء هواتف الشركات الأخرى، بسبب توافرها.

قد أكون دقيقاً في بعض العيوب أو متغاضٍ عن البعض,  لكني لم أجد الكثير منها وغالبها لا يزعجني سوا عكس الإضاءة، لكن هي الحقيقة و يجب علي ذكرها.

معرض الصور وفيديو إستعراض سريع للنظام:

فيديو استعراض النظام:
 

 

معرض الصور:

 

 

 

 

المزيد
هاتف Pixel 4 الجديد وتاريخ إنطلاق Stadia وأهم إعلانات حدث Made by Google